مجتمع

فيديوهات تدفع سلطات مراكش لتغيير أماكن إيواء تلاميذ زلزال الحوز

قامت السلطات المحلية بمدينة مراكش، بتخصيص إقامة المدرس لإيواء التلاميذ القادمين من المناطق المتضررة من زلزال الحوز،  بعد الوقوف على الأوضاع المزرية التي كانوا يعيشون فيها بداخلية ثانوية ابن يوسف.

تفاعل السلطات المحلية بمراكش، جاء بعد تداول العديد من الفيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي، توثق ضعف بنية داخلية ابن يوسف، واستنكارهم في تسجيلات صوتية ظروف المطعمة وقلة الأفرشة والأغطية.

وحسب المعطيات التي توصلت بها جريدة “العمق”، من مصدر مسؤول فإن هذه الأوضاع دفعت السلطات لتوفير فضاء إقامة المدرس، المتواجدة بحي الداوديات، الوحدة الخامس، مع “إعادة تجهيزه وإعادة ترتيب فضاءاته”.

وتصل الطاقة الاستيعابية، وفق المعطيات التي توصلت بها الجريدة، إلى “123 سريرا، تتوفر على كل الشروط الضرورية ووسائل الراحة التي من شأنها المساهمة في الاستقرار النفسي والتربوي للتلاميذ مما سينعكس ايجابا على العملية التربوية والتكوينية”.

وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، في تفاعلها مع الفيديوهات التي تداولت على مواقع التواصل الاجتماعي، أقرت بالوضعية المادية المزرية للقسم الداخلي للثانوية التأهيلية بن يوسف للتعليم العتيق، حيث تم إيواء عدد من تلاميذ المناطق التي تضررت من الزلزال.

ووقف وزير التربية الوطنية والتعليم الأولى والرياضة، شكيب بنموسى، وفق بلاغ صادر عن الوزارة، على صحة ما تم تداوله، و”تأكد فعلا أن هذا الجناح بحاجة لإصلاحات”، وفق تعبير البلاغ.

وتقرر عقب هذه الزيارة التفقدية لنموسى، العمل على التخفيف من أعداد التلميذات والتلاميذ بهذه الداخلية بما يمكن من تجنب الاكتظاظ بها.

وأوضح المصدر أنه سيتم في هذا الإطار تحويل التلميذات القاطنات والبالغ عددهن 230 إلى دار الطالبة دار السراغنة بمراكش، وذلك يوم غد الجمعة 22.

كما سيتم أيضا استبدال شركة المناولة المكلفة بخدمة نظام المطعمة ابتداء من اليوم الخميس. وأيضا إجراء الإصلاحات اللازمة لهذا القسم الداخلى بصفة استعجالية، من إعادة الصباغة والنجارة والسباكة وتركيب الألواح الزجاجية والمرافق الصحية.

كما سيتم أيضا، وفق البلاغ المذكور، تخصيص خزانات فردية للتلميذات والتلاميذ بصفة فورية. وتعزيز تواجد وتدخل الأطر المكلفة بالدعم الاجتماعي والنفسي بفضاء هذه الداخلية من أجل مواكبة التلميذات والتلاميذ.

وكانت جريدة “العمق”، قد تطرقت للموضوع، بعد توصلها بمعلومات تفيد أن عددا من التلاميذ ضحايا زلزال الحوز الذين تم نقلهم إلى داخليات بمدينة مراكش قصد متابعة دراستهم، يعيشون ظروفا مزرية مع قلة النظافة الشخصية ونظافة الفضاءات التي وضعوا فيها، وأيضا مع الوجبات المقدمة لهم.

مصدر مطلع، قال حينها للجريدة إن التلاميذ المنقولين لداخليات مراكش لم يأخذوا معهم ملابس كافية بسبب ضياعها في الزلزال، وأن المساعدات التي وصلتهم لا تحتوي ملابس كافية.

وسجل مصدر الجريدة، غياب الأغطية والأفرشة بإحدى الداخليات بمدينة مراكش، موضحا أنه تداول فيما سبق أن جمعية مغربية ستتكلف بتوفيرها، فيما ستتكلف جمعية ألمانية بالأدوات والكتب المدرسية.

وأشار المصدر ذاته، إلى أنه تم إغفال مستلزمات النظافة والألبسة للتلاميذ، مع انعدام مواد الاستحمام والفضاءات المخصصة لذلك. إضافة إلى مشاكل في التغذية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • عزيز
    منذ 7 أشهر

    كيف سيتم استبدال شركة المناولة ؟ان الصفقة تتطلب 45 يوما ما هي الإجراءات المتخذة في حق شركة المناولة الحالية؟ أين هو دور مدير الأكاديمية؟ لاىياتي التدخل الا بعد الفضيحة سبحان الله

  • نقابي
    منذ 7 أشهر

    المسؤول عن هذه المهزلة هو مدير الأكاديمية الذي عمر طويلا،والمسؤل عن قسم التجهيز الأكاديمية ومدير المؤسسة. هناك أشخاص خلدوا في منصابهم وجاء الوقت من أجل التخلص منهم يا السيد شكيب بن موسى