انتخابات 2016

بنكيران: تشكيل الحكومة المقبلة سيكون أقل صعوبة من 2011

قال الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران، إنه يستبعد مواجهة حزبه لأي صعوبات أو مشاكل لتشكيل الحكومة المقبلة، مشيرا إلى أن خيارات تحالفات حزبه لتشكيل الحكومة المقبلة بعد أن حصل على المرتبة الأولى في الانتخابات التشريعية أمس، مفتوحة على جميع الأحزاب باستثناء حزب واحد يرى أنه لن تكون هناك فرصة للتحالف معه وهو حزب الأصالة والمعاصرة، على حد تعبيره.

وأضاف بن كيران في تصريح لموقع “الجزيرة.نت”، “لا وجود لليقين في السياسة ولكنني أعتقد أن الحزب لن يواجه مشكلة لتكوين الحكومة وغالب الظن أن الوضع سيكون أقل صعوبة من الفترة الماضية”، معتبرا أن من يربط ضعف نسبة المشاركة في التصويت بضعف أداء الحكومة يقول كلام غير دقيق، “لأن الناس المستائين من أداء الحكومة وحصيلة عملها كان عليهم أن يذهبوا لصناديق الاقتراع لمعاقبة الحكومة والتصويت ضدها”.

وتفيد آخر النتائج للانتخابات البرلمانية التي أعلنت عنها وزارة الداخلية تفيد بحصول العدالة والتنمية على 125 مقعدا، في حين حصل الأصالة والمعاصرة على 102 مقاعد من أصل مقاعد البرلمان الـ395، فيما حل حزب الاستقلال في المرتبة الثالثة بـ 46 مقعدا.

أما حزب التجمع الوطني للأحرار فقد حل رابعا بـ 37 مقعدا، تلاه حزب الحركة الشعبية بـ 27 مقعدا، فحزب الاتحاد الاشتراكي بـ 20 مقعدا، في حين حل حزب التقدم والاشتراكية في الرتبة السابعة بـ 12 مقعدا، بينما حصل حزب الاتحاد الدستوري على 19 مقعد.

وفي باقي النتائج فإن حزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية، حصل على 3 مقاعد وفيدرالية اليسار الديمقراطي مقعدين، فيما حصل كل من حزبي الوحدة والديمقراطية وحزب اليسار الأخضر المغربي على مقعد واحد لكل منهما.