خارج الحدود

عشر دول تعلن سقوط مواطنيها بين قتيل ومفقود في عملية “طوفان الأقصى”

مع تواصل الحرب بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وكتائب القسام ضمن عملية “طوفان الأقصى” التي شنتها حماس ضد الاحتلال، أعلنت مجموعة من الدول عبر العالم عن مقتل أو اختطاف أو فقدان مواطنين لها.

وحسب ما كشف عنه مسؤولون في عدد من الدول، إضافة إلى تقارير إعلامية، فإن هناك مواطنين يحملون الجنسيات الأميركية والألمانية والفرنسية والبريطانية والنيبالية والتايلاندية والكندية والأرجنتينية والمكسيكية والبيلاروسية، من بين القتلى أو المختطفين أو المفقودين.

وقتل ما لا يقل عن 9 أمريكيين في الهجوم المباغت الذي شنته حركة حماس على إسرائيل مع فقدان 4 آخرين، حسبما أعلنت عنه وزارة الخارجية الأمريكية.

وقال متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي: “يمكننا تأكيد مقتل عدد من المواطنين الأمريكيين. نقدم خالص تعازينا لأسر جميع المتضررين”.

كما كشف سفير إسرائيل لدى الولايات المتحدة، مايكل هيرزوغ، لشبكة “سي بي إس” الأميركية، عن أنه “من المرجح وجود محتجزين أميركيين لدى حركة حماس”، بينما أكد وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي، رون ديرمر، أن هناك أميركيين تم اختطافهم ونقلهم إلى غزة.

إلى ذلك، كشف متحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية، أن مواطنا فرنسيا قتل نتيجة الهجمات في إسرائيل، كما نقلت “تايمز أوف إسرائيل”، عن دبلوماسي فرنسي، قوله إن هناك “عدة مواطنين فرنسيين آخرين في عداد المفقودين”.

وأكدت وزارة الشؤون الخارجية الكندية أن لديها تقريرا عن مقتل مواطن، واثنين في عداد المفقودين، كما أعلن رئيس الأرجنتين ألبرتو فرنانديز أن المواطن رودولفو فابيان سكاريزيفسكي قُتل خلال الهجوم على إسرائيل.

وأعلنت وزارة الخارجية البيلاروسية أن اثنين من مواطنيها أصيبا، أحدهما في حالة خطيرة، خلال قصف على مدينة عسقلان الساحلية.

وحسب وكالة “أسوشيتد برس”، فتم أسر 3 مواطنين بريطانيين، مشيرة إلى أن هؤلاء أصبحوا بين قتيل ومفقود بعد الهجمات التي شنتها حماس ضد البلدات الإسرائيلية.

كما أعلنت وزارة الخارجية التايلاندية، اليوم الاثنين، أن 12 مواطنا تايلانديا قتلوا في هذه الأحداث في إسرائيل بالإضافة إلى اختطاف 11 وإصابة ثمانية.

زقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية التايلاندية، كانشانا باتاراتشوك: “نعمل على مساعدة جميع المواطنين التايلانديين في إسرائيل”.

وبحسب “تايمز أوف إسرائيل”، فإن نحو 5 آلاف مواطن من تايلاند يعيشون في البلدات جنوبي إسرائيل، ويعمل أغلبهم في مجال الزراعة.

وأعلنت الحكومة النيبالية، أن 10 من مواطنيها قتلوا خلال هجمات حماس على البلدات الإسرائيلية، حيث نشرت سفارة نيبال في تل أبيب بيانا، أوضحت فيه أن “هناك 4 مواطنين آخرين يتلقون العلاج في المستشفيات، فيما لا يزال آخر في عداد المفقودين”، وبحسب البيان، فإن هناك 49 طالبا من نيبال في إسرائيل، يدرسون الزراعة.

من جانبها، غردت وزيرة الخارجية المكسيكية أليسيا بارسينا، أن رجلا وامرأة مكسيكيين من بين الأسرى المحتجزين في غزة، حيث كان الزوجين يقضيان إجازتهما في إسرائيل، وفق وسائل إعلام مكسيكية.

وكشفت وسائل إعلام إسرائيلية أن عدد القتلى من الجانب الإسرائيلي في هجوم كتائب القسام ارتفع إلى 800 قتيل إلى حدود اللحظة، إلى جانب أزيد من 2400 جريح، المئات منهم في حالة خطيرة جدا.

وكشفت صحيفة يديعوت أحرنوت الإسرائيلية، فجر الاثنين، عن أن التقديرات تشير إلى أن عدد القتلى الإسرائيليين سيصل إلى 1000، وعدد الأسرى إلى أكثر من 150.

وأطلقت حركة “حماس” عملية “طوفان الأقصى” العسكرية ضد إسرائيل، بمشاركة فصائل فلسطينية أخرى، ردا على اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *