مجتمع

مراجعة مدونة الأسرة .. الملك يطمئن المغاربة ويعيد النقاش لسياقه الطبيعي

طمأن الملك محمد السادس، خلال خطابه أمام أعضاء البرلمان بمناسبة افتتاح الدورة الخريفية للبرلمان، المغاربة بشأن مراجعة مدونة الأسرة، بعدما أعاد النقاش حولها إلى سياقه الطبيعي وهو الأسرة، باعتبارها الخلية الأساسية للمجتمع.

وأكد الملك، الجمعة بمقر البرلمان، أن الأسرة هي الخلية الأساسية للمجتمع، حسب الدستور المغربي، معتبرا أن “المجتمع لن يكون صالحا إلا بصلاح الأسرة وتوازنها، وإذا تفككت الأسرة، يفقد المجتمع البوصلة”.

وقدم الخطاب الملكي نموذجا معبرا للقيم الوطنية، من خلال مثال الأسرة، وما تعنيه بالنسبة للروابط العائلية وللمجتمع، مما سمح بربط خطاب الملك لافتتاح البرلمان، مع الرسالة الملكية السامية الموجهة لرئيس الحكومة بشأن مراجعة مدونة الأسرة.

ويرمي هذا المثال المعبر، بحسب محللين إلى إرجاع النقاش حول مدونة الأسرة إلى سياقه الطبيعي، وهو الأسرة باعتبارها الخلية الأساسية للمجتمع، وأن الحديث عن المرأة أو الطفل أو علاقة الزوجين، وكل مواضيع المدونة الأخرى، يجب أن يستحضر هذا “الأفق الكبير”، أفق الأسرة المغربية، والمجتمع المغربي.

وطمأن الخطاب الملكي، الجميع، في استحضار للخطابات الملكية السامية حول دور أمير المؤمنين، وسقف الاجتهاد الممكن (لن أحل حراما، ولن أحرم حلالا)، وعلى حرص الملك محمد السادس على توفير أسباب تماسك الأسرة.

ويرى محللون، أن الخطاب الملكي صاغ معادلة جديدة لمقاربة الموضوع، وهي معادلة أسرة/مجتمع، فهذا الأخير، ليس سوى مرآة تعكس واقع الأسرة، مؤكدين أن خطاب الملك عبر عن هذه المعادلة بعبارات دالة عندما قال: “المجتمع لن يكون صالحا، إلا بصلاحها وتوازنها، وإذا تفككت الأسرة، يفقد المجتمع هويته”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 7 أشهر

    بداية أود أن أقول ما يتداول حول تعديل المدونة هو في الصميم كما قال أحدهم هناك ذكوريين لا غيرة وليس لديهم قلب على فلدة اكبادهم ربها بمجرد ان تقول الام الزوجة ممنسباش (ها سخط ها رضا طلقها) يهرول الزوج لتطليق دون أن يكترت لأمر المرأة و الأطفال ويتزوج ويأسس أسرة من جديد تناسب أوضاعه و الطليقة تعيش لأطفالها تتكبد مشقة الحياة ما هذا

  • مواطن مغربي
    منذ 7 أشهر

    بعض ضياع والصياع نسأل الله الصلاح

  • العايدي كمال
    منذ 7 أشهر

    كيف يمكن تحقيق معادلة الاسرة والمجتمع وما هي الطريقة العملية لخلق اسرة صالحة لاصلاح المجتمع من خلال نصوص المدونة. اعتقد ان نصوص القانون لم تكن يوما وسيلة لخلق مجتمع مت ازن بل ان المجتمع هو الذي يضع النصوص التي تلائمه ترتيبا على احدى اهم خصائص القاعدة القانونية وهي خاصية القاعدة الاجتماعية. ولنكن صرحاء ونطرح سؤال الجدوى من اي تعديل اهو لسد ثغرات النصوص القائمة ام لوضع نصوص اخرى تخلق ثغرات اضافية تضيف معها طوابير المتقاضين بقضاء الاسرة وجحافل الاطفال المهملين والمشردين والمتأزمين نفسيا.

  • محمد
    منذ 7 أشهر

    هذه المدونة او التعديلات التي سيستبشر بها المغاربة ما هي الا لصلاح الاسرة وحماية الاطفال من التشرد والضياع وهي تستهدف الا من لايحمل ذرة رجولة ولاغيرة على اسرته وفلدات اكباده نعته الرسول صل الله عليه وسلم باللءيم اما الرجال الاحرار اصحاب الخلق الراقية والتربية الدينية الحق فهم لاتعنيهم هذه المدونة لا من قريب ولا من بعيد فانفته كرجل لا يسمح حتى للقانون ان يدخل في كلمته كرجل لانه يعلم انه الامل والسند و المورد الوحيد لأولاده فيكون كريما ماديا ومعنويا ليعوضهم عن معاناتهم النفسية بسبب الطلاق سماهم الرسول صلى الله عليه وسلم بالكريم.

  • رشيد
    منذ 7 أشهر

    المملكة هي صمام الأمان للأسرة المغربية وإمارة المؤمنين تحفظ الحقوق والدين والأسرة المسلمة والحمد لله رب العالمين

  • عيسى مختار
    منذ 7 أشهر

    أحسنتم

  • مغربي دورىجين
    منذ 7 أشهر

    إخواننا المغاربة هنآك تعقيب هام ان المسألة الدين او مدونة هي يتحكم فيه علماء المسلمين العالم ونحن يجيب او واجب علينا ان نرفع شأن العلماء اي علماء الثقة هم اعيوننا اما الدين سوف ينشر بإذن الله تعالى كره من كره أحب من أحب اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه وهذا انصح التعبير يقول المثل من لا يصلح لأهله لا يصلح لا يصلح للوطن من لا يصلح للوطن لا يصلح للأمة

  • احمد
    منذ 7 أشهر

    ماكلتو والو.

  • Mohamed
    منذ 7 أشهر

    الحمد لله على نعمة الملكية التي أنعم بها الله على شعبنا فوالله لو كان الحكم في يد بعض المسؤولين مثل وهبي واخنوش والشكر و.... لأصبحنا أكثر فسادا وافلاسا من تونس التي أصبحت تتكلم عن زواج المرأة بأكثر من رجلين ترى أي مجتمع هذا أي وقاحة كل مرة يجب إجراء تحاليل لمعرفة أب الطفل . اللهم احفظنا واحفظ ملكنا ونحن نتشبث بهويتنا الأسرية والمغربية والله يبعد علينا كل من يريد شرا لهذا المجتمع المتماسك

  • غير معروف
    منذ 7 أشهر

    ارجوان

  • محمد
    منذ 7 أشهر

    مسألة بسيطة لا تحتاج الى خلق البلبلة في المجتمع ، ان الله انزل القران و السنة رسول من اجل مجتمع افضل مبني على الصدق و التعاون و التضامن والتكافل وو و جعل بين الزوجين مودة و الرحمة بهدف خلق توازن الأسرة و لكن هناك اعداء هذا المنهج الذيني يريدون قتل المبادئ و الهوية الدينية و يجب على الدولة وضع قانون يحمي الاطفال من الضياع بعد الطلاق و العقلاء و اصحاب الحكمة واسع النظر .

  • حسن محمد البراهمي
    منذ 7 أشهر

    بالرجوع ل خطبة الجمعة التي حظرها الملك توضح مسار التعديلات ، ما فشلت فيه جمعيات تنظيم الاسرة قديما ستنجح فيه مدونة الاسرة وتعديلاتها

  • Said Zaki
    منذ 7 أشهر

    السلام التام بالمجود موالانا امير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وإطالة الله عمره وإلى السمو الملكي الأمير مولاي الحسن وسموا امير مولى الرشيد وإلى جميع أفراد العائلة المالكية حافضهم الله أما بعد فمايخص المداونة الأسرة المغربية التعديل الاخير لقد ثدخل صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله لكى يطمءنة الشعبه عل كثرت شوشرة عبر الانترنت حولة التعديل الجديد في مايخص الأسرة المغربية صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله يقول في خطابيه لن يحرم ماحل الله ولن يحليل ما حرمه الله واسلام