سياسة

حرب كرتونية بين رسامي الكاريكاتير تشتعل تزامنا مع الانتخابات

أطلق عدد من رسامي الكاريكاتير المغاربة صفحة بعنوان “MA3RACARTOON” على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، التي تعد ساحة حرب بينهم لرسم الوجوه بشكل ساخر، لتلقى الفكرة إعجاب عدد كبير من رواد “الفيسبوك” خاصة في فترة الانتخابات الحالية.

وفي هذا السياق، قال الرسام حرب كرتونية بين رسامي الكاريكاتير تشتعل تزامنا مع الانتخابات لكاريكاتوري “لحسن باختي”، إن الأمر يتعلق بمعركة كارتونية تقوم على فكرة سخرية الرسامين من بعضهم البعض، مشيرا إلى أن لا علاقة لها بالانتخابات، كما تداولته بعض المواقع، بل جاءت صدفة في إطار الصداقة التي تجمع بينهم ويتم تقبلها بروح رياضي، على حد تعبيره.

وأضاف باختي، في تصريح لجريدة “العمق المغربي”، أن المعركة تساهم في تبادل برامج وتقنيات الاشتغال على الرسم الكاريكاتوري وأشكال توجيه الخطاب، مؤكدا أن هذه الحرب لا تنسيهم أعمالهم المتعلقة بمعركة الانتخابات، كما أنها أخذت بعدا عربيا، حيث أعجب بالفكرة رسامون من الشرق الأوسط.

واعتبر باختي، الذي كان سباقا لإشعال فتيل الحرب، أن مجال الكاريكاتير في المغرب يشهد تطور التقنيات رغم بعض الأسماء التي لم تطور في أفكارها وأساليبها التي تعود إلى الستينات، مشيرا إلى أن ثقافة الصورة وتحليلها لا يزال ضعيفا لدى المواطنين.

ويعد لحسن بختي من مواليد مدينة الدار البيضاء سنة 1958، درس الفنون الجميلة قبل أن يتخرج من مدرسة الفنون بباريس سنة 1983، ليعود إلى المغرب رساما محترفا ويشتغل مديرا فنيا ورساما للكاريكاتير في عدد من المنابر الصحفية، ويتميز الفنان بخبرته الفنية في رسم الكاريكاتير والقصة المصورة كما يعتبر رائدا في مجال الرسم الكاريكاتوري المباشرة للوجوه.

يذكر أن المشاركين في الحرب هم لحسن باختي، محمد الخو، العوني الشعوبي، محمد السعداني، عماد السنوني، عصام بوحيان وعبد الغني الدهدوه.

وهذه بعض الرسوم الكاريكاتورية: