سياسة، مجتمع

“الأوقاف” تنفي منع الخطباء من ذكر فلسطين.. هل تم توجيه خطباء بطنجة دون علم الوزارة؟

نفت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، إصدارها لأي وثيقة تمنع فيها الخطباء من ذكر فلسطين في المساجد، وذلك على إثر تداول وثيقة على مواقع التواصل الاجتماعي، تشير إلى توجيه مناديب الشؤون الإسلامية لمنع الخطباء من ذكر فلسطين.

وقالت الوزارة في بلاغ لها، إن “الوثيقة المزورة التي ورد فيها توجيه إلى مناديب الشؤون الإسلامية لكي يتدخلوا لمنع الخطباء من ذكر فلسطين في المساجد، صادرة عن جهة انكشفت هويتها غير المغربية بعدة شواهد”، مشددة على أن هذه الوثيقة “مزورة جملة وتفصيلا”.

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها، أن هذه الوثيقة “هي تزوير مفضوح صادر عن جهة انكشفت هويتها غير المغربية بعدة شواهد، منها المخالفة لضوابط المراسلات من هذا القبيل وللغتها من حيث المصطلح والسلامة”.

وجاء في بلاغ الوزارة أن “هذا النوع من الكذب سبق أن روجه موقع مغربي نسب الخبر فيه إلى من سماهم متفقدي المساجد بجهة طنجة، وحيث إن هذا الخبر لا أصل له، فقد تصرف ذلك الموقع وكأنه يستبق ما حسبه آتيا لا ريب فيه، ويظل هذا التصرف محتشما ولذلك لم ترد عليه الوزارة”.

وتقصد وزارة الأوقاف الخبر الذي نشرته جريدة “العمق” بتاريخ الخميس 12 أكتوبر الجاري، بعنوان “خطباء بطنجة يتلقون توجيهات بتجنب الحديث عن أحداث غزة في خطبة الجمعة”.

والخبر الذي نشرته “العمق”، لا يشير إلى أي وثيقة رسمية من الوزارة أو مصالحها الجهوية والإقليمية، بل يكشف أن خطباء مساجد بمدينة طنجة، توصلوا بتوجيهات تحثهم على عدم الإشارة للأحداث الواقعة في غزة خلال خطبة الجمعة ليوم 13 أكتوبر الجاري.

وأكد عدد من الخطباء بطنجة لجريدة “العمق”، توصلهم بتوجيهات عبر تطبيق “واتساب” من طرف بعض متفقدي المساجد (مراقبي المساجد) التابعين لمندوبية وزارة الأوقاف، تحثهم فيها على تفادي الإشارة إلى أي حديث عن ما يقع في غزة.

وحصلت جريدة “العمق” على صور للرسائل التي توصل بها خطباء في طنجة، جاء فيها: “السلام عليكم، يرجى من السادة الخطباء الكرام عدم الإشارة في خطبة الجمعة ليوم الغد إن شاءالله تعالى للأحداث الواقعة في غزة، وجزاكم الله خير”.

 

وفي هذا الصدد، أكد بعض الخطباء الذين تواصلت بهم الجريدة، على أنهم فعلا لم يتطرقوا لموضوع غزة خلال تلك الجمعة، بسبب التوجيه الذي أصدره بعض متفقدي المساجد، مشيرين إلى أن هذا التوجيه أثار استياءً لدى الخطباء بالمدينة.

وتساءل الخطباء الذين تحدثت إليهم الجريدة، عن سبب إصدار هذا التوجيه لدى خطباء طنجة دون غيرهم في باقي المدن والأقاليم، وما إن كان الأمر مجرد تصرف شخصي لمتفقدي المساجد، أم اجتهاد لمصالح الوزارة في طنجة دون علم الإدارة المركزية للوزارة بالموضوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Abdel
    منذ 6 أشهر

    كفاكم كذبا. حتى في إقليم فجيج تم منع ذكر فلسطين. تعجبت أشد العجب كيف أن أهل غزة يموتون المئات ولم يشر ولو إشارة إلى الإرهاب الأمريكي الإسرائيلي! حتى في الدعاء. گأن أهل غزة في سلام وأمان ورغد للعيش. هذا طبيعي مع التطبيع الصهيوني سيفرضون على وزارتكم هذه الأمور فرضا. وسيرفضون الإعتراف بالصحراء. وسيخربون الصحة والتعليم وسيدمرون الأراضي الكيماويات لتصبح عقيمة ويستنزفون الفرشة المائية لكي تنتشر المجاعة ولا نجد حتى الماء للشرب. أخنوش يصرف قرابة 800 مليون من أموال الشعب لتكريم الشذوذ الجنسي في بلد المرابطين وتحت امارة المؤمنين. عاث اليهود في مغربنا فسادا. أصبح يسخر حتى من حكامنا. فهل تستطيع ون سجنهم أو محاسبتهم. ؟ أفيقوا يا عباد الله. يجب إلغاء التطبيع وإلا فكبر على مغربنا الحبيب أربع تكبيرات. حسبنا الله ونعم الوكيل.