خارج الحدود

يأوي 40 ألف نازح.. إدعاءات إسرائيلية تمهيدا لمجزرة جديدة بمشفى الشفاء وحماس تطالب العالم بالتدخل

قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، في مؤتمر صحفي بعد زوال اليوم الجمعة، إن مستشفى الشفاء بغزة، وهو أكبر منشأة صحية بالقطاع، “توجد تحتها أنفاق يستخدمها المخربون درعا واقيا”، وفق تعبيره

واعتبر المتحدث أن “هناك وقودا في المستشفيات في غزة، وحماس تستخدمه لبناها التحتية” على حد قوله.

واتهم المتحدث باسم جيش الاحتلال، حركة حماس بما أسماه “سرق الوقود من وكالة الأونروا واستخدام المتوفر منه في المستشفيات للتدمير”.

وادعى أنه “لدى حماس مخزون كبير من الوقود يستخدمونه لحاجتهم فقط”، معتبرا أن “القيادة المركزية لحماس موجودة أسفل مستشفى الشفاء في غزة”.

وفي رد فعل سريع، نفت حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، مزاعم الجيش الإسرائيلي حول استخدامها لمستشفى الشفاء لأغراض عسكرية، محذرة من أن تلك التصريحات تمهّد الطريق لاستهداف المستشفى.

وقالت الحركة في بلاغ لها: “نؤكّد بشكل قاطع، كذب رواية الاحتلال النازي، حول استخدام مستشفى الشفاء لأغراض عسكرية، أو وجود أيٍّ من قيادات حماس فيه”.

وأكدت حماس أن “هذه الادعاءات الكاذبة التي وردت في تصريحات الناطق العسكري باسم جيش الاحتلال الإرهابي، هي ادعاءات إجرامية وخطيرة، وتمهّد الطريق أمام استهداف المستشفى المركزي الذي يضمّ آلاف المرضى والجرحى، ويأوي أكثر من 40 ألف نازح”.

وشدد البلاغ على “ما ورد على لسانه (الناطق باسم الجيش الإسرائيلي) يؤكد جريمة قصفهم للمستشفى الأهلي المعمداني، ويكذب روايتهم السابقة”.

ودعت حماس الأمم المتحدة والدول العربية والإسلامية، إلى “التدخّل فوراً لوقف جنون قصف وتدمير المنظومة الطبية، وكفّ يد هذا العدو الفاشي عن شعبنا، ووقف هذه الجرائم التي يندى لها جبين البشرية، والتي تُرتَكَب حتى اللحظة في قطاع غزة”.

وكان القيادي في حركة حماس، عزت الرشق، قد قال إنه “لا أساس من الصحة لما ورد باسم المتحدث باسم جيش العدو، وهذه تضاف لسلسلة الأكاذيب التي يبني عليها روايته”.

واعتبر أن “هذه الأكاذيب تمثل تمهيد لارتكاب مجزرة جديدة بحق أبناء شعبنا، ستكون أكبر من مجزرة المستشفى الأهلي المعمداني”.

وكشف أن مستشفى الشفاء في غزة “يلجأ أكثر من 40 ألف مواطن فلسطيني في القطاع، نزحوا في محاولة لتجنب القصف الذي طال كل شيء”.

وتابع قوله: “نحذر من مجزرة جديدة، ونطالب قادة الدول العربية والإسلامية ودول العالم التحرك لوقف جرائم الإبادة بحق شعبنا”.

من جانبه، قال عضو قيادة حركة حماس في الخارج، سامي أبو بو زهري، مزاعم الناطق باسم الاحتلال حول استخدام حركة ⁧‫حماس‬⁩ لمستشفى الشفاء هو مجرد أكاذيب وفبركات.

واعتبر أن تلك “محاولة مكشوفة لتهيئة الرأي العام لارتكاب المزيد من الاستهداف ضد المستشفيات”، داعيا الأمم المتحدة والمنظمات الدولية إلى تحمل مسؤولياتها لمنع ارتكاب هذه الجرائم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *