انتخابات 2016، سياسة

بنكيران متهكما على السلطة: واخا يطلعونا للقمر غادي نجتمعوا

تهكم عبد الإله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، على السلطة المحلية بطنجة، بعد فرضها ساحة بأرض خالية لتنظيم المهرجان الخطابي للحزب، اليوم الثلاثاء، عوض وسط المدينة، قائلا بشكل تهكمي: “واخا يطلعونا للقمر غادي نجتمعوا”.

وتحدث رئيس الحكومة بشكل مطول عن “إبعاد” تجمعه الخطابي بطنجة، مساء اليوم الثلاثاء، عن وسط المدينة، مشيرا إلى أن أنصاره الذين لم يأتوا للمهرجان لهم عذرهم نظرا لبعد المسافة، قائلا في هذا الصدد: “لو كنتوا درتوا المهرجان فعرفات ومنى أفضل”.

وكان البرلماني عن حزب المصباح، محمد خيي، قد أشار إلى أن السلطات المحلية بطنجة، اقترحت على حزبه “أرضا خلاء يخترقها خندق وبجوار غابة لإقامة مهرجان الأمين العام”، مضيفا في تدوينة فيسبوكية: “شكرًا الرسالة وصلت، الجواب هو الحضور المكثف لنقول بصوت واحد: العراقيل لا تكفي للحيلولة دون تواصل ساكنة طنجة مع عبدالاله بن كيران “.

ابن كيران الذي رقص على أنغام الطقطوقة الجبلية على منصة مهرجان “المصباح” بطنجة، دعا أنصاره إلى التصويت بكثافة على حزبه يوم الجمعة المقبل، قائلا: “واخا يبعدوا عليكم مكاتب التصويت مشيو صوتوا، حنا مامفاكينش وبلادنا هاذي وبغينا حقنا منها، وحنا ماخايفينش من حتى حاجة وماخصنا فلوس، وبغينا العدالة والتنمية تواصل الإصلاح بأصوات مريحة”.

وأعلن ابن كيران تحديه للأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، إلياس العماري، بأن يجمع نفس عدد المواطنين في نفس الساحة بأي طريقة أراد، معتبرا أن انتخابات 2016 حُسمت في 2015، “لكن العفاريت والتماسيح لهم رأي آخر وقالوا إذا دوزنا مع البيجيدي 5 سنين مايمكنش نزيدو 5 سنين أخرى، وديك رئيس الحكومة صداعنا”.

وكيل لائحة المصباح بسلا، أضاف أمام أنصاره بطنجة، أنه لا يطلب ولاية ثانية ولا يتسول الأصوات، “وإذا طلبتني بلادي عمري نعطيه ليها وإذا مابغاتنيش نمشي فحالي”، مشددا على أن المغرب “يستحق أن يكون قويا حتى لا يؤثر فيه لا رياح الربيع ولا رياح الخريف”، وفق تعبيره.

واعتبر أنه ليس مثل الذي يفرض الضرائب على رجال الأعمال ليتراجعوا عن ترشحهم، بل “أنا كنجيب الناس بشكل ديمقراطي للانتخابات والناس كيلتافوا عليهم، ويكفيني أنني كنت وراء خروج قانون التغطية الصحية للوالدين لأول مرة في تاريخ المغرب”، يضيف بن كيران.