أخبار الساعة

فلسطين تطالب بعقد اجتماع دولي لدعم الأسرى

طالب رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين بدولة فلسطين عيسى قراقع، اليوم الإثنين، بعقد مؤتمر دولي ثان للأسرى برعاية الجامعة العربية على غرار مؤتمر بغداد الأول والذي عقد في دجنبر 2012، تنفيذا لقرار القمة العربية وأوضح رئيس هيئة شؤون الأسرى الفلسطينيين، في تصريح له عقب اجتماعه مع الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، بالقاهرة ، أنه طالب مجلس وزراء الإعلام العرب ومؤسسات الإعلام العربية بوضع برامج وأنشطة لتسليط الضوء على قضية الأسرى وإنتاج أفلام وثائقية وبرامج خاصة بوضع الأسرى.

كما دعا قراقع، الأمين العام للجامعة بدعم ترشيح الأسير المناضل مروان البرغوثي، لجائزة نوبل للسلام لما لذلك من دعم لقضية الأسرى وحريتهم وتعزيز مكانتهم القانونية باعتبارهم مناضلين من أجل الحرية.

ومن جهة أخرى، طالب خلال هذا اللقاء من وزراء مجلس وزراء التعليم العرب تخصيص منح دراسية للحصول على درجتي “ماجستير ودكتوراة” للأسرى وضرورة تفعيل صندوق الدعم العربي في جامعة الدول العربية والذي أقر في مؤتمر بغداد 2012 بقيمة مليوني دولار.

ومن جهته أعرب الأمين العام للجامعة العربية عن مساندته الكاملة لقضية الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين، مؤكدا أن أوضاعهم التي تفاقمت مؤخرا تمثل وصمة عار في جبين الاحتلال الإسرائيلي.

وشدد ، في هذا الصدد، على أن الجامعة تأخذ على عاتقها مهمة التعريف بقضية الأسرى وإثارتها على الصعيد الدولي وتسليط الضوء على الأوضاع القاسية التي يعاني منها الأسرى الفلسطينيون، مضيفا أنه برغم أن الهدف المنشود هو إنهاء الاحتلال لا تحسين شروطه، إلا أنه يتعين في الوقت الحالي حشد الجهود على الصعيد الدولي من أجل وقف هذه الممارسات الشائنة التي تقوم بها إسرائيل.