سياسة، مجتمع

وزيرة المالية ترفض اقتصار الحوار في قطاع التعليم على وضعية الأساتذة

قالت وزيرة المالية والاقتصاد، نادية فتاح علوي، إن الحوار الذي ستفتحه الحكومة مع النقابات “لا يجب أن يقتصر فقط على وضعية الأساتذة”، مضيفة أن إصلاح منظومة التربية والتكوين صعب”.

وأضافت فتاح خلال رده على مدخلات النواب ضمن المناقشة العامة للجزء الأول من مشروع قانون المالية، بمجلس النواب، الثلاثاء، أن الكل متفق على ضرورة التعاون من أجل إصلاح منظومة التربية الوطنية، مضيفة أن المسؤولية الكبيرة تقع على عاتق الحكومة، لكن تبقى المسؤولية مشتركة.

وأبرزت المسؤولة الحكومية، أن بلدان أخرى وحكومات لم تتمكن من إصلاح التعليم وفشلت فيه، مشيرة إلى أن هذا الإصلاح يقوم على 3 ركائز التلميذ والمؤسسة والأستاذ، مشددة على ضرورة أن يكون هناك نظرة وطموح لإنجاح هذا الإصلاح بركائزه الثلاثة.

وأردفت فتاح، أن وزير التربية الوطنية أمضى سنة أو سنتين في الحوار مع الأساتذة، لأن الأمر يتعلق بإصلاح جذري الأساتذة هم من سيقومون بتنزيله على أرض الواقع، مضيفة أنه لو كان هناك حوار اجتماعي في السنوات الماضية سواء في التعليم لما تطلب الأمر سنتين لنقول بأنه حان الآوان لإصلاح التعليم.

وبحسب المتحدثة، فإذا قارنا المغرب مع دولة أخرى (لم تذكر اسمها)، فإن المملكة تستثمر 7 بالمائة من الناتج الداخلي الخام في حين أن تلك الدولة تستثمر 3.4 بالمائة، وبالرغم من ذلك فإن تنقيط التلاميذ يصل على ناقص 3 سنوات، مضيفة أن “هناك خلل ويجب أن نتكلف به في جميع الجوانب”.

في سياق متصل، قالت وزيرة الاقتصاد والمالية، إن النظام الأساسي الجديد ناتج عن الحوار الاجتماعي مع النقابات والاتفاق الذي تم التوقيع عليه في 14 يناير، ويحافظ على المكتسبات وجاء بتحفيزات، مؤكدة أن الحكومة وقطاع التعليم وجميع المكونات منفتحة على الحوار لكن لا يجب أن يقتصر فقط على وضعية الأستاذ.

وأكدت أن وزير التربية الوطنية جاء بالتزامات سهلة، وهي تقليص الهدر المدرسي بالثلث، ومضاعفة قدرات التلاميذ في التعلمات، والرفع من وتيرة التعليم الأولي، حيث يتم سنويا افتتاح 4 آلاف قسم سنويا، والحكومة ملتزمة بتعميمه في 2028.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • معلم بالبادية
    منذ 5 أشهر

    المطلوب الاهتمام فقط وبكل تحدي الاستاذ فقط فقط فقط لانه هو من يدرس الطبيب والوزير والعامل والطبيب والمهندس والناجح والفاشل والسوي والمجرم نعم الاستاذ من ينتج ويربي المجتمع فكيف تهتم الحكومة بفئات هي اصلا لاتحتاج لزيادة الأجور ( تستفيذ من الريع سيارات الدولة سكن وظيفي تعويضات دسمة المفتش المدير أطر الأكاديمية) وتقصي المعلم الاستاذ الذي يقطع الوديان والجبال للوصول للقسم والتلاميذ مت الاولى بالاهتمام من يشتغل بالميدان ام بمن هو مفطح بغير وجه حق من مال الشعب وهو بمكتبه المكيف تاتي الحكومة لتزيده انه العبث الاهتمام لمن يشتغل وفي الميدان

  • استاذ
    منذ 5 أشهر

    كيفاش كديرو تفرقو التعويضات . مدير اكاديمية في السنة الفارطة يتوصل ب 10 مليون تعويض على الامتحانات و المدير الاقليمي ب 3 المليون و الاستاذ يتوصل ب 60 درهم على تصحيح اوراق الامتحانات زد عليها الحراسة و التنقل للمراكز بظون تعويض ...