اقتصاد

أخنوش يوافق لبنك المغرب على ترويج قطعة نقدية من فئة 250 درهما وإصدار أوراق بنكية جديدة

وافق رئيس الحكومة عزيز أخنوش، لبنك المغرب على ترويج قطعة نقدية من فئة 250 درهما، وإصدار أوراق بنكية جديدة من فئة 20 درهما و50 درهما و100 درهم و200 درهم، وقطع نقدية جديدة من فئة 10 دراهم و5 دراهم ودرهم واحد ونصف درهم و20 سنتيما و10 سنتيمات.

ونشر بالعدد الأخير للجريدة الرسمية مرسوم لأخنوش، وقعته بالعطف وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح العلوي، يقضي بالموافقة على مقرر بنك المغرب المتعلق بترويج قطعة نقدية من فئة 250 درهما تخليدا للذكرى الخامسة والسبعين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وينص المرسوم، في مادته الثانية على أن القطعة التذكارية تتداول بصفة قانونية وتتوفر على المواصفات التالية: المزيج؛ الفضة 925 في الألف، والنحاس 75 في الألف، أما وزنها فيعادل 28,28 غراما، وقطرها يساوي 38,61 مليمترا، وجانبها محزز.

وفي الوجه، تتوسط القطعة صورة للملك محمد السادس محفوفة بالتقييديين التاليين :”محمد السادس _ المملكة المغربية”، وفي الأسفل كتبت سنة الإصدار بالتقويمين الهجري والميلادي؛ 1445_2023.

أما من جهة الظهر فيوجد في الأعلى التقييد التالي: “الذكرى الخامسة والسبعون للإعلان العالمي لحقوق الإنسان”، وفي الوسط التقييدات التالية: العدد “75 بشكل محبب و”عاما _years”، ثم “حقوق الإنسان HUMAN RIGHTS”، والقيمة الإسمية بالأرقام والحروف العربية “250 مائتان وخمسون درهما”. وفي الأسفل تتضمن القطعة النقدية التقييد التالي “75th ANNIVERSARY OF THE DECLARATION OF HUMAN RIGHTS”.

العدد الأخير من الجريدة الرسمية تضمن مرسوما آخر لأخنوش، وقعته بالعطف فتاح العلوي، وافق بموجبه على مقرر بنك المغرب المتعلق بإصدار أوراق بنكية جديدة من فئة 20 درهما و50 درهما و100 درهم و200 درهم، حيث نص في مادته الثانية على أن الفكرة العامة للأوراق البنكية الجديدة هي “تنمية المملكة المغربية تحت رعاية صاحب الجلالة الملك محمد السادس”.

وحدد المرسوم عددا من الخصائص التقنية للأوراق النقدية، حيث تتوفر كلها على العلامة المائية وهي عبارة عن صورة للملك محمد السادس ورقم يعبر عن فئة الورقة البنكية، بالإضافة إلى خيط للأمان.

وبخصوص الخصائص الفنية لورقة 20 درهما، فإنها “تبرز فن التراث المعماري والتطور السوسيوثقافي لبلادنا”، بينما تبرز ورقم 50 درهما “التنمية المستدامة بالمملكة من خلال الاستراتيجية الوطنية المتعلقة بالطاقات النظيفة وحماية الموارد الطبيعية”.

وبحسب المرسوم ذاته فإن ورقة 100 درهم تبرز “التراث الثقافي للصحراء المغربية وتطورها الاجتماعي والاقتصادي وانفتاحها على إفريقيا”، بينما تبرز ورقة 200 درهم “التنمية الاقتصادية تحت رعاية صاجب الجلالة الملك محمد السادس”.

كما دخل حيز التنفيذ أيضا مرسوم آخر لأخنوش، وقعته بالعطف نادية فتاح العلوي، يوافق بموجبه على مقرر بنك المغرب المتعلق بإصدار قكع نقدية جديدة من فئة 10 دراهم و5 دراهم ودرهم واحد ونصف درهم و20 سنتيما و10 سنتيمات.

وأعلن بنك، أمس الجمعة، أنه طرح للتداول ورقة بنكية جديدة من فئة 100 درهم وسلسلة من القطع النقدية جديدة، “بتصميم فريد وأحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا من عناصرالأمان”، بحسب ما ورد في بلاغ له.

وأبرزت القطعة النقدية، بحسب المصدر ذاته “التنوع الثقافي والسيادة الوطنية وتنمية الصحراء المغربية، والبنية التحتية، والفلاحة والتنمية المستدامة”، فكل واحدة من هذه القطع “تحكي تاريخا فريدا، وتسلط الضوء على مواضيع وقيم تجمع كافة المغاربة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *