مجتمع

وزارة بركة تنتهك الحق في الوصول إلى المعلومات وتمنع إداراتها من التفاعل مع الصحافة

نزار بركة

في انتهاك واضح للقانون رقم 13-31 المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات، تلكأت وزارة التجهيز والنقل التي يشرف عليها نزار بركة، في مد جريدة “العمق” بمعلومات تخص الحوض المائي لأبي رقراق الشاوية، كما منعت وكالة الحوض ذاته من مد الجريدة بهذه المعلومات، علما أنها لا تندرج ضمن نطاق الاستثناءات المنصوص عليها في المادة 7 من القانون المذكور.

يوم 26 شتنبر الماضي تواصلت جريدة “العمق” مع مدير وكالة الحوض المائي لأبي رقراق الشاوية، طلبا لمعلومات حول وضعية سيدي محمد بن عبد الله، بمناسبة مرور شهر على وصول الأمتار الأولى المكعبة من مياه حوض سبو إلى حوض أبي رقراق بعد اكتمال ربط الحوضين المائيين بعشرات الكيلومترات من القنوات الفولاذية.

بعد الاستماع إلى بعض أسئلة الجريدة طلب مدير الوكالة مده بالأسئلة مكتوبة ليكون الجواب كتابيا، وهو ما استجابت له الجريدة. لكن مسؤولي التواصل بالوكالة اتصلوا واعتذروا عن مد “العمق” بأية معلومات دون موافقة من الوزارة، بناء على تعليمات الوزير، مطالبين بإرسال الأسئلة إلى الوزارة.

في اليوم ذاته بعثت الجريدة مراسلة إلى وزير التجهيز والماء تتضمن الأسئلة التي وجهت إلى الوكالة، ثم اتصلت هاتفيا بمسؤولي التواصل بالوزارة الذين أكدوا التوصل، وإحالة الأسئلة على المديرية المختصة، على أن يمكنوا الجريدة من هذه المعطيات فور توصلهم بالجواب من المديرية.

ولم تتلق الجريدة منذ ذلك الحين إلى حدود اليوم أي جواب من وزارة التجهيز والماء، وعند الاتصال للاستفسار عن هذا التأخر الذي دام أكثر من شهرين، توضح مسؤولة التواصل بأنها راسلت المديرية المعنية وتنتظر بدورها ردها، وهو الجواب ذاته الذي تلقته الجريدة مرات عدة خلال هذه المدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *