سياسة، مجتمع

برامج سياسية وحضور للغة الإنجليزية.. بنسعيد: دفاتر تحملات القنوات العمومية شبه جاهزة

كشف وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد، أن دفاتر التحملات الجديدة لمشروع القطب السمعي البصري الجديد المعروف باسم “هوليدينغ القطب العمومي”، بلغت نسبة إنجازها 90 في المائة.

وأوضح الوزير في جوابه عن سؤال بمجلس النواب حول “تطوير القطب السمعي البصري وتحديثه”، تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة، أمس الإثنين، أن دفاتر التحملات الجديدة سترى النور مطلع 2024.

وأشار بنسعيد أنه تم عقد عدد مهم من الاجتماعات بحضور مسؤولي الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، والقناة الثانية، وقناة “ميدي 1 تيفي” وإذاعة “ميدي 1″، لإعداد دفاتر تحملات سيتم التركيز خلالها على تقوية الإنتاجات الوطنية، في إطار السيادة الثقافية.

وأضاف أن دفاتر التحملات ستركز على توجيه برامج وأفلام وثائقية تهم التراث الثقافي والثقافة المغربية وتاريخ المغرب الغني نحو الأجيال الصاعدة، مع الحرص على تقوية حضور القنوات العمومية الوطنية في الوسائط الرقمية، والاشتغال بنظام البث تحت الطلب SVOD.

وأشار المتحدث إلى أن دفاتر التحملات الجديدة ستنص على عودة حضور البرامج السياسية والنقاشات السياسية داخل قنوات القطب العمومي، وإيلاء أهمية للغة الإنجليزية.

واعتبر أنه لا بد من عقد برنامج لنجاح أي استراتيجية، مضيفا أن الوزارة منكبة على بلورة هذا العقد بتنسيق مع الوزارة المنتدبة المكلفة بالميزانية، كي يوازي “الطموح الجماعي لتطوير قطب إعلامي عمومي الإمكانيات، خصوصا بالنسبة للقناة الثانية”.

وتابع أن “التلفزة الوطنية العمومية التي شهدت تطورا منذ إطلاقها، تعيش عهدا جديدا بفضل مشروع القطب السمعي البصري الجديد Holding”، مشيرا إلى أن الوضعية الاجتماعية والمادية للعاملين بالقنوات العمومية “تبقى في صلب الإصلاح الوطني الكبير”.

وسجل أن هذا القطب الذي يضم قنوات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، والقناة الثانية، وقناة “ميدي 1 تيفي” وإذاعة “ميدي 1 راديو”، يشتغل اليوم في انسجام تام وبتصور جديد تشتغل عليه الوزارة مع المعنيين، وفق تعبيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *