مجتمع

مائة مظاهرة بالمغرب في يوم واحد واستعدادات لمسيرة حاشدة بالرباط ضد “هولوكوست غزة”

تستمر المظاهرات بالمدن المغربية، تنديدا بتواصل عمليات القتل الجماعي بحق الفلسطينيين من طرف قوات الاحتلال الإسرائيلي، وسط استعدادات لمسيرة شعبية حاشدة بالرباط، غدا الأحد.

فعقب صلاة الجمعة وطيلة مساء يوم أمس، شهدت عشرات المدن وقفات احتجاجية متفرقة أمام المساجد، تنديدا بمجازر الاحتلال ودعما للشعب الفلسطيني ومقاومته، وللمطالبة بإسقاط اتفاق التطبيع مع إسرائيل.

وأعلنت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة، عن خروج أكثر من 98 مظاهرة في 60 مدينة، ندد خلالها المغاربة منذ صلاة الجمعة وطيلة مساء أمس، فيما نظمت مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين وقفة أمام البرلمان بالرباط.

الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة قالت إن المتظاهرين نددوا بالعدوان على غزة وبالصمت الدولي والعربي الرسميين تجاه حرب الإبادة التي راح ضحيتها أزيد من 17 ألف شهيد، أغلبهم من الأطفال والنساء، مطالبين الدولة المغربية بوقف اتفاقيات التطبيع مع الاحتلال.

ورفع المتظاهرون لافتات وتعبيرات تضامنية مع ضحايا العدوان على القطاع في “جمعة الغضب التاسعة” التي أعلنتها الهيئة تحت شعار “كفى صمتا‎”، مشددين على مواصلة الاحتجاج في شوارع المغرب حتى وقف العدوان نهائيا وإغلاق مكتب الاتصال.

وفي نفس السياق، تستعد مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين، لتنظيم مسيرة شعبية حاشدة بالرباط، صباح غد الأحد، فيما أعلنت عدة هيئات سياسية ونقابية وحقوقية ومدنية، عن مشاركتها في هذه المسيرة.

المسيرة التي ستنطلق ابتداء من العاشرة والنصف صباحا من ساحة باب الأحد بالرباط، ستحمل شعار “ضد هولوكوست غزة ومن أجل إسقاط التطبيع”، وذلك بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان.

وأعلنت المجموعة أن هذه المسيرة تأتي لـ”إدانة لجرائم الحرب والإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال الصهيوني ضد أهلنا في غزة والضفة وفي كل الأراضي الفلسطينية، وتأكيدا لمطالب الشعب المغربي من أجل إسقاط التطبيع”.

ومن الهيئات التي أعلنت مشاركتها في هذه المسيرة، حزب العدالة والتنمية، فيدرالية اليسار الديمقراطي، الحزب الاشتراكي الموحد، الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، المبادرة المغربية للدعم والنصرة، وهيئات أخرى.

يُشار إلى أن مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين تنظم وقفات منتظمة كل أربعاء وجمعة أمام البرلمان، فيما تنظم الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة عشرات الوقفات كل يوم جمعة، إلى جانب فعاليات ومظاهرات أخرى بباقي الأيام.

ومنذ بداية العدوان على غزة، تشهد مدن المملكة مظاهرات ومسيرات يومية، وهو ما دفع وزارة الخارجية الإسرائيلية إلى إجلاء موظفي مكتبها بالرباط، كما حذر مجلس الأمن القومي بإسرائيل، من السفر إلى المغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *