مجتمع

وزارة الأوقاف تخصص 400 هكتار للمقابر رغم عدم اختصاصها.. والتوفيق: “الله يسمح لينا”

أكد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، أن وزارته منحت 400 هكتار من الأراضي لتخصيصها للمقابر خلال السنوات الماضية.

وأوضح التوفيق، في رده على سؤال شفوي حول الخصاص في المقابر بالمغرب بجلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، الإثنين، أن “وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية غير مسؤولة عن هذا الأمر لأن تدبير المقابر من اختصاص الجماعات الترابية”.

وأضاف: “تفكير البعض في الآخرة يدفعهم للاعتقاد بأن وزارة الأوقاف هي المسؤولة عن المقابر باعتبارها المكلفة بتدبير الشأن الديني في المغرب، غير أن الجماعات هي المسؤولة عن هذه المقابر إلى حين الانتهاء من الدفن بها، حين ذاك تصبح في مسؤولية الوزارة”.

وشدد المسؤول الحكومي على أن المغرب في حاجة لـ100 هكتار سنويا لدفن موتى المغاربة أي أن مدينة الدار البيضاء، على حد قوله، في حاجة إلى 6 أو 7 هكتارات سنويا، وذلك ردا على تدخلات عدد من النواب البرلمانيين الذين سجلوا خصاصا كبيرا في الأراضي المخصصة للمقابر.

وأشار المتحدث ذاته إلى أن أراضي الأوقاف غير كافية لسد هذا الخصاص كما أن الأمر يخالف القوانين، على حد تعبيره، داعيا إلى إيجاد حلول لحل هذه الإشكالية سواء عبر الجماعات المحلية أو المتبرعين.

وأضاف: رغم كل ذلك فقد ساهمنا بـ400 هكتار في السنوات القليلة الماضية ونطالب من الله أن “يسمح لينا” بصفة استثنائية لبعض المقابر”، مشددا على أن حل هذه الإشكالية ليس هو أراضي الأوقاف، على حد قوله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *