أخبار الساعة

شيخي يتهم “الصباح” بالكذب ويهددها بالقضاء

اتهمت حركة التوحيد والإصلاح، جريدة “الصباح” بنشر تصريحات مليئة بالأكاذيب والافتراءات والمغالطات، وذلك في مقالها الرئيسي لعدد اليوم، تحت عنوان “التوحيد والإصلاح تخطط لوضع اليد على الدولة”.

ووصف رئيس الحركة عبد الرحيم شيخي، في بلاغ لحركته اليوم الخميس، مقال الصباح بأنه “غير مهني وبعيد كل البعد عن أخلاقيات العمل الصحافي الرصين”، معتبرة إياه إساءة بالغة لها، واتهاماً لها بتعريض استقرار البلاد وأمنها للخطر.

وأشار إلى أن “المدعو لحسن كرام الذي اعتمدت الجريدة على أكاذيبه وادعاءاته، لم يسبق له أن كان في يوم من الأيام عضوا في حركة التوحيد والإصلاح”، معلنا احتفاظ حركته لنفسها بالحق في اللجوء إلى القضاء لرد الاعتبار.

وأوضح البلاغ ذاته، أن “مواقف الحركة ومنهجها في الدعوة والإصلاح واضح وموثق في أوراقها وأدبياتها، وتصريحات رئيسها، وبيانات هيئاتها التقريرية، ويشهد على ذلك أداؤها المبني على الوسطية والاعتدال”.

وكان شيخي قد انتقد الاتهامات التي وجهها كرام لحركته، في ندوة نظمتها “حركة اليقظة” وجريدة “الأحداث المغربية” سابقا، واعتبر تلك الاتهامات عارية من الصحة ويعوز أصحابها الأدلة والحجج.

وقال شيخي، في حديث سابق لجريدة “العمق”، معلقا على ما ورد في الندوة “إن تلك الاتهامات ليس لها أساس من الصحة”، مشددا على أن الحركة “خير ورحمة على المغرب والأمة الإسلامية بمنهجها الوسطي المعتدل الذي يؤطر الشباب ليصبح صالحا ويدفعه ذاتيا للقيام بواجبه في الإصلاح في المجتمع والإنتاج المفيد لوطنه”.

وأوضح المتحدث بالقول: “لم يسبق لي أن التقى بلحسن كرام وعندما سألت مسؤولي الحركة بالجهة التي يوجد بها أكدوا لي أنه لم يكن في يوم من الأيام عضوا بالحركة”.

وتابع “في بعض الأحيان تكون هناك تجارب خاصة بحيثياتها ويجنح الذين عاشوها انطلاقا منها للتعميم رغم أنها لا تعكس الحالة العامة للمؤسسة”، مشيرا إلى أن القرار في حركته “بالشورى الملزمة والمسؤولية بالانتخاب وهي حركة تعمل منذ عقود بشكل علني وبشكل شفاف سواء في انتخاباتها أو برامجها”.

“أما موضوع العلاقة بحزب العدالة والتنمية”، يقول شيخي “فتجربتنا من التجارب الفريدة التي تحظى فيها كل مؤسسة بالاستقلالية فلا وصاية للحزب على الحركة والعكس صحيح ومن لديه أي دليل فليبسطه وإلا فالاتهام لا أساس له”.

واستدرك المتحدث أن هناك “تعاون وشراكة استراتيجية” بين الحركة والعدالة والتنمية “فنحن ندعمه في الانتخابات وهذا أمر لا نخفيه ونعتز أننا ساهمنا في تأسيسه”.