خارج الحدود

بعمق 50 مترا ويسع المركبات.. إسرائيل تعلن العثور على “أكبر نفق” بغزة

جنود إسرائيليون يظهرون في نفق يقول الجيش إن مسلحي حماس استخدموه لمهاجمة معبر إيريز في شمال قطاع غزة

أعلن الجيش الإسرائيلي أنه عثر على “أكبر نفق” حفرته حماس تحت قطاع غزة المحاصر حيث تواصل إسرائيل ضرباتها على الرغم من الدعوات المتزايدة لوقف إطلاق النار.

ونشر الجيش صورة لوزير الدفاع  يوآف غالانت وهو يتفقد النفق، برفقة عدد من القادة، بينما وصفته صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” بشبكة ضخمة تحت الأرض يصل عمقها إلى 50 مترًا في بعض الأماكن، وواسعة بما يكفي لاستيعاب المركبات.

وأشارت القوات الإسرائيلية في بيان إلى أن “هذه الشبكة الضخمة من الأنفاق المتشعبة إلى عدة فروع، تمتد على مسافة تزيد عن أربعة كيلومترات، ولا تبعد سوى 400 متر عن معبر إيريز”، المنفذ الوحيد لسكان غزة الى إسرائيل.

وعثر على النفق عناصر في الجيش الإسرائيلي الذي يشن منذ 27 أكتوبر عملية برية في مجمل أنحاء القطاع بما في ذلك جنوبه حيث يحتشد مئات آلاف المدنيين الفارين من المعارك.

ولاحظ مصور وكالة فرانس برس الذي سمح له بالذهاب إلى عين المكان، أن النفق مزود بخط أنابيب وبالتيار الكهربائي والتهوئة والصرف الصحي وشبكات الاتصالات وسكك حديد.

ويعتبر تدمير الأنفاق من أولويات العملية الإسرائيلية، في حين تفيد تقديرات معهد الحرب الحديثة في أكاديمية وست بوينت العسكرية الأميركية بوجود نحو 1300 نفق بطول 500 كيلومتر تحت غزة.

جنود إسرائيليون يظهرون في نفق يقول الجيش إن مسلحي حماس استخدموه لمهاجمة معبر إيريز في شمال قطاع غزة جنود إسرائيليون يظهرون في نفق يقول الجيش إن مسلحي حماس استخدموه لمهاجمة معبر إيريز في شمال قطاع غزة جنود إسرائيليون يظهرون في نفق يقول الجيش إن مسلحي حماس استخدموه لمهاجمة معبر إيريز في شمال قطاع غزة جنود إسرائيليون يظهرون في نفق يقول الجيش إن مسلحي حماس استخدموه لمهاجمة معبر إيريز في شمال قطاع غزة جنود إسرائيليون يظهرون في نفق يقول الجيش إن مسلحي حماس استخدموه لمهاجمة معبر إيريز في شمال قطاع غزة جنود إسرائيليون يظهرون في نفق يقول الجيش إن مسلحي حماس استخدموه لمهاجمة معبر إيريز في شمال قطاع غزة جنود إسرائيليون يظهرون في نفق يقول الجيش إن مسلحي حماس استخدموه لمهاجمة معبر إيريز في شمال قطاع غزة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *