اقتصاد

تحويلات الجالية المغربية ترتفع بـ8.6% متجاوزة تدفقات الاستثمار الأجنبي

توقع البنك الدولي، في آخر تقرير له عن الهجرة والتنمية، أن تعرف تحويلات المهاجرين إلى المغرب، ارتفاعا بنسبة 8.6 بالمئة لتصل إلى 12.1 مليار دولار خلال سنة 2023، مواصلة بذلك منحاها التصاعدي، ومتجاوزة تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر.

وأوضح التقرير أن وتيرة تحويلات المهاجرين إلى المغرب عرفت ارتفاعا خلال السنة الجارية، سيما بعد زلزال الحوز، مضيفا أن التحويلات ارتفعت بنسبة 6.1 بالمئة أي “96.4 مليار درهم” خلال عشر أشهر الأولى من السنة الجارية، مقارنة بنفس الفترة من العام المنصرم، وفقًا لبيانات صادرة عن مكتب الصرف المغربي.

واعتبر المصدر ذاته أن التحويلات أضحت مصدرا حيويا للدخل بالنسبة للعائلات المغربية، خاصة خلال جائحة “COVID-19″، مشيرا إلى أن تدفقات التحويلات قد تزيد عند حدوث الكوارث الطبيعية، حسب ما أكدته بعض الدراسات.

وحسب البنك الدولي فإن تحويلات الجالية المغربية بالإضافة إلى المساعدات الدولية من شأنها أن تسهم في التخفيف من التأثيرات السلبية للكوارث الطبيعية، ما سيساهم في التقليل من بعض التكاليف المتعلقة بإعادة الإعمار ودعم الاستقرار المالي للبلاد.

وتظل المملكة المغربية ثاني أكبر دولة مستفيدة من تحويلات المهاجرين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بعد مصر (24.2 مليار دولار)، متقدمة على لبنان (6.4 مليار دولار) والأردن (4.7 مليار) وفلسطين (3.8 مليار) وتونس (2.7 مليار) والجزائر (1.8 مليار).

وعلى المستوى الإفريقي فإن المغرب احتل المرتبة الثالثة بعد كل من مصر “24 مليار دولار” ونيجيريا “20.5 مليار”.

ارتفاع التدفقات المالية تجاه المغرب، يأتي في وقت تواصل فيه تحويلات المهاجرين إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا اتجاهها التنازلي، فمن المتوقع أن تنخفض هذا العام بنحو 5.3 بالمئة، لتصل إلى نحو 61 مليار دولار في عام 2023، وهو انخفاض يعزى بشكل أساسي إلى انخفاض التدفقات إلى مصر بنسبة 15%، “حيث من المحتمل أن تكون الفجوة الكبيرة بين سعر الصرف الرسمي والسوق الموازية ناجمة عن عدم احتساب حجم التدفقات إلى مصر.

وفيما يخص باقي مناطق العالم، عرفت تحويلات المهاجرين تجاه أمريكا اللاتينية ومنطقة بحر الكاريبي زيادة بنسبة 8 بالمئة، وجنوب آسيا بنسبة 7.2 بالمئة، وشرق آسيا والمحيط الهادي بنسبة 3 بالمئة، كما أنه من المتوقع أن تنخفض نسبة تحويلات المهاجرين نحو أوروبا وآسيا الوسطى بنسبة 1.4 بالمئة، بعد ارتفاع فاق 18 بالمائة السنة الماضية.

جدير بالذكر أن الدول الأكثر استفادة من تحويلات المهاجرين خلال هذه السنة هي الهند (125 مليار دولار)، والمكسيك (67 مليار دولار)، والصين (50 مليار دولار)، بالإضافة إلى الفلبين (40 مليار دولار) ومصر (24 مليار دولار).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *