مجتمع

لقاء تضامني بوجدة مع الصحفي أمياي قبيل محاكمته

على خلفية "شكاية الوالي"

انعقد أمس الثلاثاء، بمقر الكونفيدرالية الديموقراطية للشغل بوجدة، لقاء تضامنيا مع الصحفي عبد المجيد أمياي

انعقد أمس الثلاثاء، بمقر الكونفيدرالية الديموقراطية للشغل بوجدة، لقاء تضامنيا مع الصحفي عبد المجيد أمياي، على خلفية متابعته قضائيا في الدعوى التي تقدم بها ضده والي جهة الشرق.

وحضر اللقاء ممثلون عن الاتحاد الكونفدرالي الإقليمي وجدة، والجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع وجدة، وعدد من الهيئات النقابية والحقوقية والمهنية.

وخصص اللقاء للتدوال في الدعوى القضائية التي رفعها والي جهة الشرق، معاذ الجامعي ضد الصحافي عبد المجيد أمياي، شهر أكتوبر الماضي، على إثر نشر الزميل الصحافي تدوينتين على صفحته الخاصة على فيسبوك.

واقترح الحاضرون تعزيز أشكال التضامن مع الصحافي عبد المجيد أمياي، لمواجهة التهم التي وصفوها بـ”الكيدية”، كما دعا الاجتماع لتأسيس لجنة موسعة لأجل الدفاع عن حرية الرأي والتعبير.

وجدد الحاضرون تضامنهم مع الصحافي أمياي، معبرين عن حضورهم غدا الخميس 28 دجنبر لمؤازرته في جلسة محاكمته.

ويتابع الزميل أمياي منذ أكتوبر الماضي، بسبب شكاية تقدم بها إلى القضاء، والي جهة الشرق حول “تدوينات” نشرها الصحافي المذكور، اعتبرها المسؤول “تستهدفه”.

واعتقلت عناصر الأمن، منتصف نهار الخميس 5 أكتوبر 2023، الصحافي أمياي، وكشف دفاعه مراد زيبوح في اتصال هاتفي أجرته العمق، أنه جرى توقيف أمياي بإحدى مقاهي مدينة وجدة، وتم اقتياده نحو مقر ولاية أمن وجدة، للتحقيق معه على خلفية تدوينة نشرها على حسابه على فيسبوك.

وقضت النيابة العامة المختصة بمتابعة الصحافي أمياي في حالة سراح مقابل تقديم كفالة مالية قدرها 5000 درهم، بعدما تم توقيفه داخل مقهى بالمدينة على خلفية شكاية تقدم بها والي جهة الشرق معاذ الجامعي.

وسطر وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بوجدة في حق أمياي تهما تتعلق بـ”بث وتوزيع ادعاءات ووقائع كاذبة عن طريق الأنظمة المعلوماتية بقصد المس بالحياة الخاصة والتشهير بهم، وإهانة موظف عمومي بسبب قيامه بمهامه”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *