أخبار الساعة

بورصة الدار البيضاء تطلق منظومة التكوين الإلكتروني

قدمت بورصة الدار البيضاء اليوم الثلاثاء الخطوط العريضة لمنظومة التكوين الإلكتروني التي تعتمد على مبادئ التكوين الإلكتروني، وذلك في إطار التزام بورصة الدار البيضاء بتطوير الثقافة المالية وتعميمها لدى العموم.

فخلال ندوة صحفية نظمت بمقر البورصة، اعتبر بدر بن يوسف، مدير التنمية في بورصة الدار البيضاء أن منظومة التكوين الإلكتروني التي تستند على مقاربة مبتكرة للتعليم وعلى تكنولوجيا الإعلام والاتصال، تسمح بتوسيع نطاق فرص التعلم واكتساب المهارات التي يحتاجها عموم الجمهور، دون الحاجة للتحرك.

وأوضح أنه في الوقت الراهن فإن الفئة الأولى من الجمهور المعنية بالأمر هم المستثمرون، على أنه، تهم هذه المنظومة شرائح أخرى باعتبارها قاعدة قابلة للتطور.

ومن خلال تنفيذ منظومة التعلم الإلكتروني، تقترح بورصة الدار البيضاء برنامجا للتدريب مختلطا أو ما يعرف “بالتعليم المدمج”.

وبحسب بنيوسف فإن التكوين المدمج هو عبارة عن برنامج يقدم وفق أساليب تكميلية متعددة، من قبيل التكوين عن بعد، والذي هو عبارة عن منصة يمكن الولوج إليها عبر الأنترنيت في أي وقت وطيلة أيام الأسبوع حيث يستفيد كل مستعمل من فضاء شخصي محمي يمكنه من الولوجإالى الوحدات المرتبطة باختياراته الشخصية.

وأوضح من جهة أخرى، أن التكوين بالحضور، فيعني قيام أحد المكونين بتقديم تعليم نظري لمواضيع محددة، وينظم ورشات تطبيقية انطلاقا من حالات ملموسة، مبرزا أنه تكوين يكمل ما تم تناوله من مواضيع نظرية وتطبيقية في إطار التكوين عن بعد.

وأشار إلى أن هذا التكامل بين هذين النوعين من التكوين يهدف إلى ضمان تكوين مرن للمتعلم يتماشى والإكراهات المتعلقة بوتيرة التكوين والتوقيت والموقع الجغرافي.

وقد تم تصميم منظومة التكوين الإلكتروني لمسايرة وتيرة تكوين المتعلمين، باعتبارها منظومة قابلة للتطوير بنسبة 100 في المائة ويتم تزويدها بمحتويات جديدة بصفة منتظمة، علاوة على أنها تضم آخر الابتكارات والمواصفات التقنية من أجل احتضان وحدات إضافية وتكوينات تكميلية.

وتعد منظومة التكوين الإلكترونية حلا مبتكرا يعمل على دمقرطة الولوج إلى معرفة البورصة، إذ يوفر للعموم دورات تكوينية في شبكة الإنترنيت مرفوقة بأشرطة الفيديو والرسوم البيانية والمعطيات التفاعلية الممتعة التي يمكن التعاطي معها بغض النظر عن مستوى التكوين أو المعرفة.

وبفضل بساطتها وسهولة الولوج إليها، فإن هذه المحتويات تمكن من فهم مبادئ سوق البورصة بشكل أفضل والإجابة عن الأسئلة الأساسية.