مجتمع

طلبة ENSA يصعدون ويحتجون أمام البرلمان الجمعة المقبل

أعلن التنسيقية الوطنية لطلبة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالمغرب، عزم طلبة هذه المدارس تنظيم وقفة وطنية يوم الجمعة المقبل أمام البرلمان بالرباط، احتجاجا على المرسوم الوزاري القاضي بدمج المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية وكليات العلوم والتقنيات والمدارس العليا للتكنولوجيا في قطب بوليتكنيك.

وعزى بيان صادر عن التنسيقية، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، التصعيد بالاحتجاج أمام البرلمان إلى “تجاهل وزارة التعليم العالي لمطالب طلبة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية ومقاطعتهم للدراسة التي جاءت ردا على مرسوم دمج المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية في المشروع المزعوم “البوليتكنيك” الذي انفردت الوزارة الوصية بشكل تسلطي وفي خطوة نحو ضرب هذه المدرسة الوطنية العمومية وتشجيع خوصصة التعليم العالي”.

ويشار إلى أن طلبة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية نظموا يوم الجمعة الماضي وقفات احتجاجية بعدد من المدن المغربية، ضد المرسوم الوزاري القاضي بدمج مدارسهم إلى جانب المدارس العليا للتكنولوجيا وكليات العلوم والتقنيات في أقطاب بوليتكنيك.

واحتج عشرات الطلبة أمام رئاسة جامعة ابن طفيل بالقنيطرة وجامعة القاضي عياض بمراكش، وجامعة محمد الأول بوجدة، كما خاض طلبة فاس احتجاجا داخل المدرسة، وخرج طلبة العلوم التطبيقية بتطوان، إلى الشارع احتجاجا ضد المرسوم ذاته، فيما أعلن طلبة وجدة مقاطعة الدخول الجامعي للموسم الحالي إلى حين إلغاء المرسوم.

إلى ذلك، أعلن طلبة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية البالغ عددها 11 مدرسة تأسيس تنسيقية وطنية تحمل اسم “التنسيقية الوطنية لطلبة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية”، رفضا للمشروع الذي يعتبرونه نزل بطريقة “لا تشاركية”، و”يهدد هوية شبكة هذه المدارس ومكانة طلبتها وخريجيها”، معتبرين أن مشروع الداودي “يجمع بين مؤسسات ذات تخصصات وتكوينات مختلفة”.

وتحظى مطالب الطلبة بدعم من نقابة الأساتذة، حيث دعت النقابة الوطنية للتعليم العالي بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأكادير، إلى سحب المرسوم المذكور حفاظا على هوية المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية، معتبرة في بيان لها أن المشروع الذي اعتمده الداودي يفتقد للتكامل ووضوح الاستراتيجية.

ويذكر أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر سبق لها أن تقدمت للمجلس الحكومي بمشروع مرسوم صادق عليه المجلس، يقضي بإدماج مؤسسات جامعية في أقطاب موحدة، وإحداث كليات ومعاهد جديدة، تراجعت فيما بعد عن الشق المتعلق بكليات الطب والصيدلة ودمجها مع كليات طب الأسنان.

ويقضي المرسوم، اطلعت عليه جريدة “العمق المغربي”، بإحداث 15 مدرسة بوليتكنيك موزعة على 11 جامعة، عن طريق دمج المدارس العليا للتكنولوجيا وكليات العلوم والتقنيات والمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية.

وينص المرسوم، على الاستمرار في العمل بمختلف مسالك التكوين في المدارس العليا للتكنولوجيا وكليات العلوم والتقنيات والمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية، إلى حين استيفاء آجالهما طبقا للنصوص التنظيمية الجاري بها العمل.