سياسة

هاجم بوعياش ودعا للإفراج عن الصحفيين المعتقلين.. بنكيران: صندوق المقاصة “كلب فيه الكراد”

دعا الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران، اليوم السبت، إلى مصالحة تسمح بإطلاق سراح الصحافيين المعتقلين، وهاحم رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان بسبب مدونة الأسرة، كما وصف صندوق المقاصة بأنه “كلب فيه الكراد”.

مصالحة

وطالب بنكيران، خلال الجلسة الافتتاحية للدورة العادية للمجلس الوطني لحزبه، بمدينة بوزنيقة، بمصالحة تسمح بإطلاق سراح الصحافيين المعتقلين، متوجها بملتمسه إلى الملك محمد السادس للعفو عليهم.

وحث المتحدث على بذل جهد إضافي في تكريس الحريات والديمقراطية وحقوق الانسان في مجالات الرأي والصحافة، داعيا إلى الإفراج عن الصحافيين المعتقلين، “باعتبار أن معظمهم قضى في السجن ما يكفي إذا كان لا بد من السجن.. وإذا كان شي درس راه فهمناه”.

وفي سياق آخر وصف الأمين العام لحزب العدالة والتنمية صندوق المقاصة، بأنه “كلب فيه الكراد”، مشيرا إلى رفع الدعم على المحروقات الذي تم في عهده، مضيفا “ندمت ندما شديدا على عدم رفع الدعم عن الدقيق والغاز”.

مدونة الأسرة

وبخصوص النقاش الدائر بخصوص إصلاح مدونة الأسرة، هاجم بنكيران رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان أمينة بوعياش، ووصف مذكرة المجلس بـ”المارقة” التي ” لم تراع المرجعية الإسلامية للأمة ولا التأطير الملكي ولا التأطير الدستوري ولا مصلحة الأسرة”.

وتابع أن بوعياش ومن ينتمي لتيارها، الداعين إلى “المساواة الميكانيكية بين الرجل والمرأة”، انطلقوا “مهزومين”، مشيرا إلى أنهم نظموا لقاء في مدينة الدار البيضاء للحديث عن المساواة في الإرث “فلم يحضره أحد”.

ودعا بنكيران بوعياش إلى مراجعة مذكرة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، قائلا إن ما تضمنته “يهدد الأسرة فقك بل المجتمع”، منتقدا استغلال المناصب الرسمية “للدفاع عن إيديولوجية عفا عنها الزمن”.

“طوفان الأقصى”

واعتبر بنكيران أن “طوفان الأقصى” الذي اختاره حزبه شعارا لدورة مجلسه الوطني، أجيا القضية الفلسطينية وأحسا حزب العدالة والتنمية، وأعطى الحركة الإسلامية انتعاشة جديدة وأعاد انبعاثها من جديد، بعدما عانت من “ضربات الأعداء والاقارب”.

وقال إن السنوات الأخيرة شهدت تضييقا على الحركة الإسلامية، مشيرا إلى “مقتل” الرئيس المصري المخلوع محمد مرسي أحد أبرز قيادات حركة الإخوان المسلمين بمصر، كما أشار إلى اعتقال رئيس حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي.

ووصف عبد الإله بنكيران انتقال حزب العدالة والتمية، الذي قاد الحكومة لولايتين، من المرتبة الأولى في مجلس النواب إلى المرتبة الثامنة، بعد الانتخابات التشريعية الماضية بأنه “نوع من أنواع القتل”.

وانتقد المتحدث المصادقة على قانون الشركات الجهوية متعددة الخدمات، قائلا إن هذا القانون “جاء ضدا على الدستور واختطف من الجماعات المحلية صلاحياتها التي خولها لها الدستور.. ربما عارفين بأن مسيري الجماعات حاليا ما فيديهمش”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • سالم
    منذ 4 أشهر

    مهرج صانع التفاهة فقل ماشئت مرفوع عنك القلم

  • كبدة يونس
    منذ 4 أشهر

    نحن لا نحتاج المنافقين

  • أنانة
    منذ 4 أشهر

    اللي ختاشو ماتو