مجتمع

المغرب يستعين بمستثمرين عالميين لتشغيل فنادق مغلقة استعدادا للكان والمونديال

أفادت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، أنه تم إبرام عقود مع مستثمرين عالميين معروفين لإعادة هيكلة وفتح فنادق مغلقة بأكادير وورزازات منها Hospitality ABS، TUI، PICKALBATROS، وذلك استعدادا لاحتضان كأس إفريقيا 2025 ومونديال 2030.

وجوابا على سؤالا على الفريق الاستقلالي حول “إغلاق بعض الفنادق السياحية”، قالت عمور، “هناك عدد من الفنادق المغلقة التي نعمل على إعادة فتحها. وقد بدأنا بمدينتي أكادير وورزازات، نظراً للنسبة الكبيرة من الفنادق المغلقة بها. وسنعمم هذه الإجراءات على الجهات الأخرى”.

وفي هذا السياق، أشارت المسؤولة الحكومية إلى أن وزارتها تعمل على 3 محاور أساسية، ويهم المحور الأول المواكبة، من أجل جلب مستثمرين ذوي خبرة وتجربة للاستثمار في هذه الفنادق.

حيث أشارت في هذا الصدد، إلى أن عمليات التفويت لهذه الفنادق، بدأت عبر الإعلان عن طلبات العروض أو الاتصال المباشر مع المستثمرين، موضحة أنه بالنسبة لأكادير قامت 13 مؤسسة بربط الاتصال مع المستثمرين، وبالنسبة لورزازات قامت 10 مؤسسات بربط الاتصال مع المستثمرين.

أما المحور الثاني، فيهم بحسب وزيرة السياحة، استعمال إمكانيات صندوق محمد السادس للاستثمار، وسيتم الإعلان قريبا على الصناديق المختصة في السياحة؛ في حين أن المحور الثالث يتعلق الميثاق الجديد للاستثمار، الذي سيعطي تحفيزات مهمة للمستثمرين.

وشددت الوزيرة ضمن جوابها على سؤال الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، على أن هذه العملية تحظى بأهمية كبرى، خاصة مع التظاهرات التي ستعرفها بلادنا في المستقبل، كتنظيم كأس أمم أفريقيا في 2025 وكأس العالم في 2030.

وذكرت عمور كذلك بالإجراءات التي استفادت منها الفنادق في إطار المخطط الاستعجالي، والتي من بينها دعم بقيمة 1 مليار درهم لمواكبة الفنادق من أجل استعادة النشاط بعد جائحة Covid-19في أحسن الظروف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • الوجدي
    منذ 4 أشهر

    إذا كانت هناك فنادق مغلقة يعني انك غير قادرة على وجود حلول ليس الاصلاح فقط لكن ما هي الاجراءات التي يجب اتخاذها لترويج هذا المنتوج السياحي ؟