منتدى العمق

إملشيل… بين وهم أسطورة الخطوب, وواقع البؤس المرير

من رأى إملشيل اليوم ترتدي ثياب العرس وهي تستقبل زوارها الذين حجوا إليها من كل حدب وصوب ليحضروا موسم الخطوبة بقرية “أكدود” بجماعة “بوزمو” إحياءً لأسطورة “إسلي وتسليت”، يخال أنها صارت معافاة وتتمتع بصحة جيدة، وأن أهلها تجاوزوا محنة البؤس التي ابتلوا بها منذ أن استوطن الأجداد هاته الأرض.

لكن في الحقيقة ما يصافح نظر المرء هنا في هذه الأيام ما هو إلا وهم زائف سرعان ما سينسفه فصل الشتاء القادم الذي لا يحمل في شهوره الأربعة إلا قصص الشقاء وحكايات المعاناة.

لكن هكذا هي إملشيل وهكذا هم أهلها.

هي.. لن تستقبلك إلا بطلتها البهية وبابتسامتها المكابرة وهي تحاول أن تستر عنك جراحها الدفينة وآلامها الموجعة لكي لا تقض مضجعك وتؤرقك. أتدري أيها الزائر كم تكابر هذه الأرض في تكتمها لكي لا تصطدمك بحقائق قد لا تروقك وبحكايات قد تعكرُ صفوك؟ أتدري كم هي تتعذب لتخفي المآسي التي مرت بها طيلة عقود عديدة لكي تستعيد بذلك ملامحها الأولى كما لو أنها لم تشهد ذرة شقاء قط؟

هم.. ومهما بلغ بهم الأسى والحزن، فلن يقابلوك إلا بوجوه مشرقة تسلم وترحب على كل من حل بهم ضيفا عزيزا، فترى أبناء إملشيل يستابقون نحوك ليأخذوا بيدك ويكرموك، ويلقنونك دروسا تطبيقية في السخاء والعطاء، ثم لا يسألونك بعد ذلك مقابلا ولا نظيرا.

كم أنت عفيفة يا إملشيل وكم أنتم مرابطون يا أهلها!

لكن كم يلزمك يا إملشيل من القوة لتخفي كل هذا العذاب الذي يضطرم بداخلك؟ ها هي جبالك الشاهقة المسافرة نحو السماء البعيدة علوا وشموخا لم تستطع أن تخبئ هذه المنازل البئيسة المبنية من حجر وطين، حتى إذا رأيتها ظننتها كهوفا لا مساكن للبشر.

وها هي الطرقات الملتوية في كل مكان لم تقدر على إخفاء نساءها المكلومات اللواتي يسلكن الممرات الوعرة ويتسلقن الصخور الخطيرة بحذر قصد البحث عن كلأ للبهائم أو حطبا يقي شر البرد. وها هم الأطفال الأبرياء- الذين يتمسكون بالصمت لكي لا تشي بهم المواجع- يجلسون على مرمى قدر حفاة مذهولين يتطلعون إليك بنوع من الانشداه كما لو أنك أتيت إليهم من كوكب آخر.

للحظة يتساءل المرء من أين يأتي هؤلاء البؤساء برغيفهم وكسوتهم؟ أهل من هاته الجبال التي لا تحمل فوق ظهرها إلا النباتات الشوكية أو أشجار هتماء قلما تزهر؟ أم من تحت هذه الأرض التي لم نسمع يوما أنها تضم معدنا ولا نفطا؟ فما لنا إلا أن نستغرب لحالهم ونطرح مئة سؤال عن طرق كسب رزقهم.

هل قدر الأوطان أن تعِدها أجيال كاملة من المقاومين أغلبهم حاربوا في الصحاري والجبال، لتنعم بها ثلة من الناس استوطنوا المدن الكبرى دون غيرهم من العوام؟ وإن يكن مفهوما أن الدولة تولي أهمية كبرى للمدن بحكم كثافة سكانها ودورها الكبير في النهوض بالاقتصاد الوطني، فإن حدا أدنى من الخدمات الأساسية من الواجب أن يكون متوفرا، ولن يكلف الدولة ملايينا ولا ملايير.

إن أهل إملشيل وإن كانت أقدارهم قد قادتهم ليسكنوا القرى القصية بالأطلس هم أهل هذا الوطن ومن واجب الدولة أن تأمن لهم أبسط شروط العيش الكريم منْ طرق معبدة، وشبكات للاتصال، ومرافق للتداوِي وفصول للتمدرس.