مجتمع

الاتحاد العام للشغالين بالمغرب يحذر من تأثير الجفاف على وضعية المأجورين

حذر الاتحاد العام للشغالين بالمغرب من الخطورة التي تحملها أزمة الجفاف الهيكلي وندرة الماء على الصعيد الوطني باعتبارها مؤشرا خطيرا لتنامي النزاعات الاجتماعية والتأثير السلبي على وضعية المأجورين خاصة في القطاع الفلاحي وقطاعات النقل والصناعات التحويلية.

ودعا الاتحاد في بيانه الختامي أصدره عقب مؤتمره الوطني الثاني عشر  الذي انعقد  أيام2 و 3 و 4 فبراير 2024 بالمركب الدولي للطفولة والشباب ببوزنيقة، الحكومة إلى الأخذ بعين الاعتبار وضعية الأجراء والأجيرات بمناسبة كل إجراء تعتزم اتخاذه نتيجة التعاطي مع وضعية الاجهاد والضغط المائي.

وأكدت المركزية النقابية على أهمية ورش تعميم الحماية الاجتماعية باعتباره أحد المداخل الأساسية لبناء الدولة الاجتماعية. كما أشاد بالسياسة الحكومية الرامية إلى دعم السكن الاجتماعي وتعميم الاستفادة منه لتشمل الطبقة العاملة، داعيا الحكومة إلى الالتزام بمضامين الاتفاق الاجتماعي والميثاق الوطني لمأسسة الحوار الاجتماعي ل 30 ابريل 2022.

وشددت النقابة على ضرورة ⁠إطلاق دينامية الحوارات القطاعية و تكريس الحريات النقابية بالوحدة الانتاجية، معلنة تثمين المجهودات الحكومية في قطاعي التعليم والصحة، مشددة على ضرورة الطي النهائي لملف التوقيفات.

وعلى المستوى الدولي جدد الدراع النقابي لحزب الاستقلال تضامنه المبدئي والمطلق مع الشعب الفلسطيني وحقه في إقامة دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف. كما أدان الحرب الهمجية التي تقودها قوات الجيش الإسرائيلي في حق الشعب الفلسطيني بقطاع غزة وحملات القتل الجماعي وإغلاق المعابر التي ترقى إلى مستوى جريمة الإبادة الجماعية.

وأشادت المنظمة ذاتها بالموقف الرسمي للمملكة المغربية تجاه الحرب الواقعة على قطاع غزة، معلنة إدانتها للحروب والنزاعات المسلحة في كل من روسيا وأوكرانيا وسوريا والعراق وعدد من الدول الإفريقية، وما تخلفه هذه النزاعات والحروب من آثار اقتصادية واجتماعية يكون ضحيتها هم الأجراء والأجيرات.

وأمس الجمعة، انتخب مؤتمر الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، النعم ميارة بالاجماع كاتبا عاما للمركزية النقابية، وذلك خلال اليوم الأول من المؤتمر الـ 12 للنقابة المنعقد أيام 2 و3 و4 فبراير الجاري ببوزنيقة، تحت شعار “النقابة المواطنة ركيزة أساسية لبناء الدولة الاجتماعية”.

وقال ميارة في كلمة له خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، “عملنا الميداني اليومي إلى جانب العمال والعاملات والأجراء والأجيرات والموظفين والموظفات في مختلف القطاعات، وكذا مختلف المؤسسات التي نحن ممثلون فيها ولا سيما مجلس المستشارين، سيستمر رغم كل محاولات إستهداف النقابات التي  تمت مع كامل الأسف في بلادنا”.

وأضاف ميارة “أؤكد لكم اليوم ما سبق أن عبرت عنه مرارا وتكرارا في كل الإجتماعات واللقاءات التي عقدناها في العديد من الأقاليم والجهات، أننا لا نتبنى إزدواجية الخطاب، خطاب هنا وخطاب هناك، إن خطابنا واحد ومواقفنا واحدة ولن نقبل أي مزايدات فيما يتعلق بالقضايا المصيرية التي تهم الطبقة الشغيلة”.

وتابع “أدعوكم إخواني أخواتي في الاتحاد العام للشغالين بالمغرب إلى الحذر وإلى التعبئة الدائمة من أجل الدفاع عن القيم التي قام على أساسها الاتحاد العام للشغالين بالمغرب وفي مقدمتها  النقابة المواطنة بكل ما يختزله هذا المفهوم من عمق وغنى، فنضالاتنا يجب أن تحكمها أولا وأخيرا المصالح العليا لبلادنا وأن تتم في إطار ثوابته الدستورية والدفاع عن مقدساته”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *