اقتصاد

القطاع الصناعي بالمملكة.. %5 من الشركات تعلن غياب رؤية واضحة حول مستقبلها

كشف استطلاع بنك المغرب حول الأوضاع الصناعية بالمغرب المتعلق بشهر دجنبر الماضي، أن المشتغلين بالقطاع توقعوا استقرار الإنتاج والمبيعات، فيما أشارت أزيد من 5 بالمئة الشركات إلى عدم وجود رؤية واضحة بشأن مستقبلها.

وشهد قطاع الهندسة الميكانيكية والمعادن تراجعًا، إذ بلغت نسبة استخدام القدرات الإنتاجية 84%. وبالمقابل يفترض أن تعرف المبيعات انخفاضًا نتيجة لتراجع الشحنات إلى الخارج، في حين سجلت المبيعات المحلية ركودا.

وفيما يتعلق بالأشهر المقبل، توقع رؤساء الشركات زيادة في الإنتاج وانخفاضا في المبيعات، إلا أن 27 بالمئة من الشركات أعلنت عن عدم وجود صورة واضحة للمستقبل.

وحسب المصدر ذاته فإن إنتاج ومبيعات قطاع “الملابس والجلود” سجلت زيادة، مع تسجيل تقدم في “صناعة الملابس” و”صناعة الألبسة والفرو”، وانخفاض في “صناعة الجلود والأحذية”، إذ يتوقع أن تصل نسبة استخدام القدرات الإنتاجية إلى 81 بالمئة.

وأوضح بنك المغرب أن نسبة الطلبيات شهدت انخفاضا مع تسجيل تراجع في “صناعة الملابس” و”صناعة الجلود والأحذية”، وارتفاع في “صناعة الألبسة والفرو”، فيما سجلت الطلبات مستوى أدنى من الطبيعي.

وبخصوص مستقبل المجال يتوقع تسجيل زيادة في الإنتاج والمبيعات مع إشارة 29 بالمئة من الصناعيين إلى عدم اليقين بشأن تحقيق صناعاتهم تطورا في المستقبل.

وسجل قطاع الكيمياء والصناعات الكيميائية تقدما، مع توقع في أن يصل معدل استخدام الطاقات الإنتاجية إلى 76 بالمئة، وفي نفس الوقت شهدت المبيعات تقدما سواء على مستوى السوق المحلية أو الدولية، فيما توقعت الشركات حدوث تراجع على مستوى الإنتاج والمبيعات.

وأشار استطلاع بنك المغرب إلى أن إنتاجية إنتاجية قطاع “الصناعات الغذائية والمشروبات” ارتفعت بنسبة استخدام للقدرات الإنتاجية تصل إلى 66%، فيما سجلت المبيعات ارتفاعا سواء على المستوى المحلي أو الدولي، التقدم المحرز شمل أيضا الطلبيات.

وشهد مجال “الكهربائية والإلكترونية” استقرارا، فيما بلغت نسبة استخدام القدرات الإنتاجية 83%، أما بخصوص المبيعات شهدت تراجعا، فيما يفترض أن تسجل الطلبيات تقدما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *