أخبار الساعة، سياسة

أعضاء بجماعة “أحمد بنعيسى” يطالبون الرئيس بتبرير أسباب عدم إنجاز مشاريع مبرمجة

وجه أعضاء بجماعة سيدي أحمد بنعيسى بإقليم سيدي قاسم، مراسلة إلى رئيس الجماعة، حول عدم إنجاز المشاريع المبرمجة ببرنامج العمل الجماعة، مطالبين بتحيين هذا البرنامج وفق مطالب ساكنة الجماعة.

المراسلة التي وُجهت نسخ منها إلى كل من وزير الداخلية وعامل سيدي قاسم ورئيس الدائرة وقائد المنطقة، أوضحت أن الساكنة تعاني من خصاصات مهولة في مجموعة من القطاعات.

واعتبرت المراسلة أنه بعد مرور 3 سنوات، لم ينجر برنامج عمل الجماعة الذي تم التصويت عليه من الطرف أعضاء المجلس، أغلبية ومعارضة، وفق ما تم تسطيره، مع عدم احترام الجدولة الزمنية لبعض المشاريع المبرمجة.

ففي مجال التعليم، رصدت المراسلة عدم إمضاء اتفاقية مع المديرية الإقليمية، وعدم تزويد المؤسسات التعليمية بالماء الصالح للشرب والكهرباء مع إصلاحها وترميمها وبناء المرافق الصحية بها.

ورصد المصدر ذاته عدم إعطاء عناية خاصة بالتعليم الأولي، وفتح مزيد من الأقسام، مع تسهيل الشراكات بين الجماعة والقطاع الخاص في التعليم الأولي والمجتمع المدني.

المراسلة التي وقعها 7 أعضاء، 6 من المعارضة وعضو بالأغلبية يشغل منصب نائب الرئيس، شددت على ضرورة توفير النقل المدرسي بالمجان لأبناء الجماعة، وبناء مرآب للحافلات المدرسية، مع إقامة واقيات بجانب المدارس.

وفي مجال الصحة، سجلت المراسلة عدم إضافة سيارة الإسعاف لنقل مرضى القصور الكلوي، وعدم تفعيل مجانية نقل المصابين في الحوادث والحوامل والأمراض المزمنة، مع المطالبة بتزويد المركز الصحي بطبيب وممرض.

المراسلة التي تتوفر “العمق” على نسخة منها، سجلت في مجال الشبكات العمومية، عدم ربط السقايات العمومية المتوقفة بالماء ن(افورة النهضة نافورة القليعة)، وعدم إضافة سقايات للماء بالتجمعات السكنية (التعاونية الفاضلية…).

ورصد عدم توسعة شبكة الربط الكهربائي للمساكن غير المستفيدة، وعدم توفير شبكة الاتصال والانترنيت بتغطية شاملة يصل صبيبها %100، وغياب ربط المساكن المتواجدة ضمن محيط الدواوير المهيكلة بالعدادات الفردية للماء، مع عدم خلق مكتب أداء الفواتير الطاقة والماء وشحن بطاقة النور بمركز الجماعة.

وفيما يتعلق بالطرق والقناطر والمنشآت الفنية، أشارت المراسلة إلى ضرورة تهيئة مركز الجماعة ببناء شارع مزدوج، مع ترصيف الجنبات من دوار الجعاونة الروى إلى قنطرة دواري جعاونة حمر الراس والجعاونة الروى، وذلك للتخفيف من حوادث السير.

ودعا الموقعون إلى إحداث شبكة التطهير السائل الخاص بمركز الجماعة وجعلها نواة قرية تسير نحو مدينة، وبناء جميع القناطر والمنشآت الفنية التي تحتاجها الدواوير لفك العزلة عنهم، وتسهيل عملية تنقل المواطنين والسلع والبضائع، وفتح مسالك وتعبيدها مع الجماعات المجاورة.=

وبخصوص السكن، ذكرت المراسلة بضرورة تسهيل تقديم رخص البناء، فيما دعت بالنسبة للرياضة والجمعيات، بتطوير ملاعب القرب (الملعب المركزي- ملعب الشعاب)، وإنشاء ملاعب القرب بكل من دوار أولاد اجميل، الخلوفيين، الشماخة، وإحداث فريق رياضي خاص بالجماعة.

ودعت المراسلة إلى الدفاع عن حق المجتمع المدني والجمعيات في الحصول على الدعم المالي لتنشيط الحياة السياسية والإقتصادية والفنية والرياضية والحقوقية، وتعزيز تواجد الجمعيات الخاصة بالفلكلور الشعبي (الهياثة – جمعية السلوقي-جمعيات التبوريدة…).

كما أشارت إلى ضرورة تتمة تسييج مقبرة دوار الجعاونة الروى، وفتح مسالك وتهيئتها لجميع مقابر دواوير الجماعة، وتقوية قنطرة ضريح سيدي أحمد بنعيسى بدوار الشعاب، وإصلاح ضريح سيدي قاسم بن اجميل، وتقوية طريق سيدي أحمد بنعيسى بالإسمنت المسلح، مع إحداث سوق أسبوعي، وخلق منطقة فلاحية لتسويق المنتوج المحلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *