انتخابات 2016

زيان: المغاربة لن يصوتوا على “البام” إلا إذا فرق عليهم لفلوس

قال الأمين العام للحزب المغربي الليبرالي، محمد زيان، إن حزب الأصالة والمعاصرة لن يصوت عليه المغاربة إلا إذا “فرق عليهم لفلوس”، مشيرا إلى أن البام ليس لديه لا برنامج انتخابي ولا تصور مجتمعي ليكون قادرا على قيادة الحكومة القادمة بالبلاد.

زعيم حزب “السبع” لم يكتفي بمهاجمة حزب “الجرار” بل وجه انتقاداته اللاذعة لحزب العدالة والتنمية كذلك، واعتبر أن “المصباح” لن يصوت عليه المغاربة إلا إذا استعمل شبكته التضامنية واستخدم الدين لجلب تعاطف الشعب معه، لافتا أن البيجيدي والبام سينجحون بالغش وليس بأساليب ديمقراطية.

وأشار زيان إلى أن الأساليب الديمقراطية تتجلى في الإعلام والحوار ومقارنة البرامج لكن حزبه ليس لديه الإمكانيات للقيام بذلك لذلك قرر عدم المشاركة في انتخابات 07 أكتوبر، وأضاف قائلا “مادام أنا عارف راسي غانخسر نبقا في داري حسن لي”، على حد تعبيره.

وكان الحزب المغربي الليبرالي قرر عدم المشاركة في الانتخابات المقبلة، بسبب “انعدام تكافؤ الفرص بين الأحزاب السياسية وغياب حقيقي للمنافسة النزيهة”، إضافة إلى “غياب نقاش سياسي حقيقي في جو يتسم بالصراحة والمصداقية”.

وسبق للحزب أن دعا، في بيان له، إلى “ضرورة تنظيم العملية الانتخابية دون هدر مفرط للأموال العمومية في دعم الأحزاب السياسية”، و”خلق مناخ من التعبير الحر عن طريق الحوار ومقارعة البرامج والأفكار بمشاركة كافة الفعاليات الأكاديمية والحقوقية والمدنية”.