اقتصاد

رغم الجفاف.. صادرات المغرب من البطيخ تتجاوز 56 ألف طن بزيادة %25

يستمر الجفاف وتستمر معه صادرات المملكة المغربية من الفواكه المستهلكة للمياه في سلك منحاها التصاعدي، إذ بلغت صادرات المملكة المغربية من البطيخ خلال الفترة الممتدة من يناير إلى نوفمبر 2023، ما يقارب 57 ألف طن، أي بزيادة قدرها 25 بالمائة مقارنة بسنة 2022.

وحسب ما أكده تقرير لمنصة “EastFruit”، فإن النتائج المحققة تعتبر جيد جيدا، خاصة وأنها تأتي في ظرفية مناخية صعبة، أبرز ما يميزها استمرار موجات الجفاف في مختلف مناطق المغرب، وبالإضافة إلى ذلك فإن الرقم المسجل يتجاوز متوسط الخمس سنوات الماضية بنسبة تصل إلى 5 بالمئة، كما يأتي من بين أعلى المستويات التي تم تسجيلها.

واعتبر المصدر ذاته أنه ومن بين المحركات الرئيسية وراء نمو الصادرات، هي الإمدادات القياسية ما بين مايو ويوليو 2023، حيث تم تصدير 12 ألف طن من البطيخ خلال شهر يوليو وهو أعلى بنحو 12 مرة من الأرقام المسجلة خلال نفس الفترة من سنة 2022.

وشملت الصادرات المغربية العديد من البلدان الأوروبية، إلا أن فرنسا استحوذت على ما يقارب ثلثي الصادرات المغربية من البطيخ، وارتفعت نسبة الصادرات إلى 15 بالمئة لتصل إلى 36 ألف طن ما بين يناير ونوفمبر من العام الماضي.

وأشار موقع “EastFruit”، إلى أن إسبانيا تعتبر ثاني أكبر سوق مستورد للبطيخ المغربي، وزاد المستوردون الإسبان مشترياتهم من البطيخ المغربي بـ 2.6 مرة، ليبلغ حجم وارداتها من هذه الفاكهة حوالي 13.8 ألف طن.

وبخصوص باقي الأسواق فإن البرتغال استوردت حوالي 2000 طن من البطيخ المغربي، بينما استوردت موريتانيا وإيطاليا 1900 طن و1300 طن على التوالي، كما تم تصدير كميات أصغر من البطيخ من المغرب إلى بلجيكا (750 طن) وهولندا (395 طن) والمملكة المتحدة (374 طن) وبعض الدول الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ شهرين

    لي رأس الجمال في رأس الجمالة اغلب المزارعين قالوا انه هو الوحيد الذي يخرق القانون و بالتالي سيكون هو الوحيد الذي سيجني أرباح خيالية. ليجد ان الجميع يتقن معاكسة الرياح و خرق القانون