انتخابات 2016

منجب: ما يقوم به النظام وإعلامه خطير على مصداقية المغرب

قال المؤرخ والمحلل السياسي ورئيس جمعية “الحرية الآن”، إن ما تقوم به أجهزة النظام وإعلامه خطير على مصداقية الدولة المغربية وذلك “يخلق غضبا شديدا، والغضب هو أبو كل الثورات”، مشيرا إلى أن كل الأنظمة التي استعملت مثل الأساليب التي استعملها النظام في قضيته وقضايا أخرى سقطت، على حد تعبيره.

وأضاف منجب، في حوار مصور مع جريدة “العمق المغربي”، قائلا “لا أريد أن يدخل بلدي في اللاستقرار وأريد أن نصل للديمقراطية شيئا فشيئا وبطريقة سلمية”، مؤكدا أن بنعلي (الرئيس التونسي المخلوع) استعمل الجنس كذلك ضد الإسلاميين والمال ضد اليساريين وسقط بنعلي في عدة أيام.

يذكر أن قضية المعطي منجب أثارت مجموعة من ردود الأفعال من جهات مختلفة، حيث إن أكثر من 400 ﺻﺤﺎﻓﻲ وأكاديمي ﻭﻣﺤﺎﻡ تضامنوا معه من خلال توقيع ﻋﺮﻳﻀﺔ ﺗﻀﺎﻣﻨﻴﺔ ﻳﻄﺎﻟﺒﻮﻥ ﻣﻦ ﺧﻼ‌ﻟﻬﺎ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﺕ ﺍلأﻣﻨﻴﺔ ﺑﺎﻟﻜﻒ ﻋﻦ ﻣﻀﺎﻳﻘته.

وكان المحلل السياسي أقدم على خوض إضراب مفتوح عن الطعام احتجاجا على منع السلطات له من السفر خارج المغرب لإلقاء محاضرة، بسبب مضمون مداخلة له على تصريح لقناة فرانس24، التي لم ترق السلطات.

والمعطي منجب هو أستاذ جامعي في معهد الدراسات الإفريقية التابع لجامعة محمد الخامس في الرباط، وهو أستاذ متخصص في تاريخ إفريقيا، وحاز على شهادتي دكتوراه من السنغال وفرنسا، ويقوم بالتدريس في السنغال والمغرب والولايات المتحدة، فضلا عن كفاءاته وتجاربه البحثية وتجربته الأكاديمية.