خارج الحدود

رئيس الاتحاد الإفريقي يرحب بنهاية الأزمة السياسية في السنغال

رحب رئيس الاتحاد الإفريقي، الرئيس الموريتاني ، محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم السبت، “بنهاية الأزمة السياسية في السنغال، بعد أن حدد الرئيس، ماكي سال، يوم 24 مارس الجاري موعدا لإجراء الانتخابات الرئاسية”.

وقال الرئيس الموريتاني في تغريدة على حسابه بمنصة “إكس”: “أرحب بالنهاية السعيدة للأزمة السياسية في السنغال، حيث حدد رئيس الجمهورية موعد الانتخابات الرئاسية في 24 مارس 2024، وقد صادق عليه أيضًا المجلس الدستوري. وهذا ما يشهد على تجذر الديمقراطية في السنغال وصلابة مؤسساته”.

ودعا محمد ولد الشيخ الغزواني جميع المرشحين والأطراف الأخرى في السنغال، بما في ذلك المجتمع المدني، إلى العمل على تعزيز هذه الديناميكية البناءة لإجراء انتخابات حرة وشفافة وهادئة.

وقد وقع الرئيس السنغالي، ماكي سال، أمس، مرسوما يتعلق بإعطاء الانطلاقة الرسمية لحملة الانتخابات الرئاسية لهذا الاستحقاق، طبقا لقرارات المجلس الدستوري، رسميا منتصف ليلة اليوم السبت تاسع مارس، وتنتهي عند منتصف ليلة الجمعة 22 مارس 2024.

وكان المجلس الدستوري السنغالي، قد ألغى منتصف فبراير المنصرم قرار تأجيل الانتخابات الرئاسية التي كان من المزمع إجراؤها في 25 فبراير الجاري قبل أن يتم تأجيلها إلى 15 دجنبر المقبل.

واعتبر المجلس أن القانون الذي يقضي باستثناء مقتضيات المادة 31 من الدستور، الذي أقرته الجمعية الوطنية تحت رقم 4/2024، في جلستها المنعقدة بتاريخ 5 فبراير 2024، مخالفا للدستور.

وأفاد المجلس الدستوري في قراره بأن المرسوم عدد 106 – 2024 المؤرخ في 3 فبراير 2024 الذي يقضي بإلغاء المرسوم الذي تمت بموجبه دعوة الناخبين للانتخابات الرئاسية المقررة في 25 فبراير 2024، ملغى من قبل الحكماء السبعة.

وكان الرئيس السنغالي، ماكي سال، قد ألغى في 3 فبراير الجاري المرسوم الذي كان قد تمت بموجبه دعوة السنغاليين إلى صناديق الاقتراع في 25 فبراير 2024 لانتخاب رئيس جديد للجمهورية.

وأشار في قراره هذا إلى شبهات فساد تتعلق بقضاة بالمجلس الدستوري من بين الذين فحصوا ملفات طلبات الترشيحات الـ 93، واعتبروا 20 منها مقبولة.

وصوتت الجمعية الوطنية السنغالية، بعد يومين، على مقترح للبرلمان يقضي بتأجيل الانتخابات الرئاسية إلى 15 دجنبر المقبل.

وكان مرشحون للانتخابات الرئاسية ونواب قد تواصلوا مع المجلس الدستوري بهدف إلغاء قرار رئيس الجمهورية وتنظيم الاقتراع في الموعد المقرر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *