خارج الحدود

أثارت انتقادات.. “ليبراسيون” الفرنسية تنشر كاريكاتورا يسخر من مجاعة غزة في رمضان

نشرت صحيفة “ليبراسيون” الفرنسية رسم كاريكاتير يسخر من المأساة الإنسانية في غزة، والمجاعة التي شرعت في حصد أرواح من أخطأتهم صواريخ الاحتلال الإسرائيلي بالقطاع المحاصر منذ سنوات.

وتناول الكاريكاتير، الذي وصف بالعنصري، المجاعة خلال شهر رمضان في قطاع غزة، الذي يتعرض سكانه لحرب إسرائيلية مدمرة منذ أكثر من خمسة أشهر.

الرسم، الذي رسمته كورين ري والمعنون بـ”رمضان في غزة”، يظهر امرأة وبجانبها طفل يخرج لسانه، ورجل غاضب يسيل اللعاب فمه يركض خلف صراصير وفئران، وأكوام من الأنقاض تخرج منها يد شخص عالق تحتها.

ويظهر الرسم الرجل وهو يطارد الفئران لينتزع منها ما تحمله من عظام في أفواهها، لكن المرأة تضربه على يده وتقول له “لا يمكن ذلك قبل غروب الشمس”.

وأثار هذا الرسم، الذي نشرته الجريدة أيضا على صفحتها بموقع “إكس”، غضب العديد من النشطاء الذين عجت منصات التواصل الاجتماعي بانتقاداتهم، للرسم الكاريكاتوري الذي يسخر من الموت الذي يحصد أرواح الآلاف من الأبرياء والأطفال بغزة، ومن المأساة الإنسانية بالقطاع.

جدير بالذكر أن النازحين في قطاع غزة، خصوصا الشمال، يواجهون صعوبة كبيرة في الحصول على الطعام، وهو ما أدى إلى أزمة إنسانية متفاقمة، حيث ارتفع عددضحايا الجوع في القطاع إلى 27 شحصاً، بسبب سوء التغذية ونقص الإمدادات الطبية في الشمال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *