اقتصاد، مجتمع

مؤشر التحول العالمي.. المغرب يتقدم 7 درجات بالمؤشر العام ويتصدر الدول المغاربية اقتصاديا

الرباط حسان

كشف التقرير السنوي لمؤشر التحول العالمي BTI لسنة 2024 عن احتلال المغرب للرتبة 87 عالميا، متقدما 7 درجات بعد أن كان في الرتبة 94 في آخر نسخة للتقرير سنة 2020.

ويعنى مؤشر التحول العالمي BTI  الصادر عن  مؤسسة برتلسمان الألمانية “BertelsmannStiftung”، بقضايا التحول في مجالات الديمقراطية، والتحول الاقتصادي، والحوكمة، لتشكل هذه المجالات  المؤشر الكلي للتحول، فبما تتفرع عنها  مؤشرات فرعية.

وعلى مستوى المغرب العربي جاء المغرب ثالثا في المؤشر العام، خلف كل من تونس التي جاءت في الرتبة 65 عالميا والجزائر التي جاءت في المرتبة 71 عالميا، بينما أتت موريتانيا في الرتبة 95 عالميا والرابعة مغاربيا، وتذيلت ليببا الدول المغاربية بحلولها في الرتبة 129 عالميا.

وعلى مستوى مؤشر التحول السياسي، تقدم المغرب مركزين ليحل في المرتبة 106 عالميا والرابع مغاربيا بعد كل من تونس التي حلت في الرتبة 68 عالميا، والجزائر في الرتبة 74 عالميا، ثم موريتانيا في 80 عالميا، وتذيلت موريتانيا ترتيب دول المغرب العربي بحلولها في الرتبة 130 عالميا، بينما حلت مصر في الرتبة 109، وقطر 89، والامارت العربية المتحدة 86.

ويضم المؤشر الخاص بالديمقراطية مؤشرات فرعية المشاركة السياسية، وقواعد القانون، واستقرار المؤسسات الديمقراطية، والتكامل السياسي والإجتماعي، وبدورها تَتشكل هذه المؤشرات الفرعية هي الأخرى  من عدة أسئلة، كل سؤال منها يحتمل عدة أجوبة وفق سلم تنقيط معتمد.

وتصدرت المملكة المؤشر الاقتصادي مغاربيا باحتلالها الرتبة 60 عالميا، متبوعة بتونس التي حلت في الرتبة 63 عالميا، ثم الجزائر ثالثة الترتيب في المغرب العربي والـ 66 على الستوى العالمي، فموريتانيا في الرتبة 102 عالميا، ثم لبيبا في الرتبة 128، فيما جاءت مصر فب الرتبة 95 عالمبا، وقطر 16، والإمارات العربية المتحدة في الرتبة 14 عالميا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • الوجدي
    منذ 3 أشهر

    مؤشر الصف الأخير داخل الدول المغاربية كأنّ الدول المغاربية تعد بالعشرات ! المهم رغم كل هذه الديناميكية يبقى المغرب متديلا في كل شيء عجيب و غريب هذه التقارير