خارج الحدود، سياسة

الجزائر تعترف بصوابية رد المغرب في موضوع نزع العقار وتعلن إنتهاء الأزمة

قال وزير الخارجية الجزائري، أحمد عطاف متحدثا عن موضوع رغبة المملكة المغربية في الحصول على عقار تابع للسفارة الجزائرية الرباط، إن الموضوع قد انتهى.

وأضاف عطاف في لقاء صحفي، نقلت وكالة الأنباء الجزائرية بعض أطواره، أمس الثلاثاء، أن “الموضوع أثاره المغاربة ونحن قمنا بالرد، هم اتخذوا القرار ونعتبره قرارا لائقا”، معتبرا أن الموضوع “قد انتهى في فصله هذا”.

يأتي ذلك بعد اتخاذ الحكومة المغربية قرارا يقضي بنزع ملكية عقارات محيطة بمقر وزارة الشؤون الخارجية بالرباط، بهدف توسيع مقرات المصالح التابعة لها، من بينها عقارات تعود ملكيتها للدولة الجزائرية.

إقرأ أيضاً: مصدر دبلوماسي يفند ادعاءات الجزائر ويقدم توضيحات بشأن “نزع ملكية عقارات”

وكانت وزارة الخارجية الجزائرية قد احتجت في بيان لها على قرار الحكومة المغربية بشأن نزع ملكية عقارات لازمة، من ضمنها ثلاث تابعة لسفارة الجزائر بالرباط.

وكان مصدر مصدر دبلوماسي مغربي، قد فند ادعاءات ومزاعم الجزائر بشكل نزع ملكية عقارات للسفارة الجزائرية، من أجل توسيع مقر وزارة الخارجية المغربية، وقدم توضيحات.

وأوضح المصدر أن مباني السفارة وإقامة سفارة الجزائر السابقة بالرباط غير معنية بأي إجراء، على عكس ما تدعيه الجزائر، موضحا أن “السفارة ومقر إقامة السفارة الجزائرية السابقة في الرباط والذي منحت السلطات المغربية مجانا البقعة الأرضية لإقامتهما، لم يكونا موضوع أي مصادرة”.

وتظل هذه المباني تحظى بالاحترام والحماية من قبل الدولة المغربية، حتى في ظل غياب الامتيازات والحصانات عقب قطع العلاقات الدبلوماسية بشكل أحادي الجانب من قبل الجزائر، يضيف المصدر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *