سياسة

وقف الدعم المباشر عن أسر معوزة يجر لقجع للمساءلة البرلمانية

وجهت النائبة البرلمانية عن حزب جيهة القوى الديمقراطية، ريم شباط، سؤالا كتابيا إلى الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، فوزي القجع، حول أسباب حرمان العديد من الأسر المعوزة من الدعم الاجتماعي المباشر.

وأعربت شباط في مغرض سؤالها الكتابي عن استغرابها من توقيف صرف الدعم الاجتماعي المباشر عن مجموعة من الأسر المعوزة والفقيرة، من بينها نساء أرامل ومطلقات ورجال مسنين يفوق سنهم 65 سنة من الطبقة الفقيرة والهشة.

وأشارت النائبة إلى أن بعض الأسر المستفيدة من الدعم الاجتماعي المباشر تغير مؤشرهم إلى أكثر من 9.32 تلقائيا دون علمهم، ما يعني أن عليهم أن يؤدوا الفرق للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي قبل العودة للاستفادة من خدمات أمو تضامن.

وطالبت شباط، الوزير بتوضيح أسباب توقيف الدعم الاجتماعي المباشر عن هذه الأسر، والإجراءات التي ستتخذها الحكومة لإنصافهم وإعادة النظر في قرار التوقيف.

وكان مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، قد أكد على أن الملفات التي تم التقدم بها على منصة الدعم الاجتماعي المباشر ستدرس وتدقق يتم التأكد من صحتها قبل عملية صرف التعويضات.

وأضاف بايتاس خلال دجنبر الماضي، أن “هناك مؤسسات تقوم بدراسة الملفات المقدمة والتأكد من الأرقام والمعطيات والوثائق الواردة بها وفرزها حالة بحالة، بشكل قانوني”.

يذكر أن برنامج الدعم الاجتماعي المباشر هو برنامج حكومي يهدف إلى تحسين ظروف عيش الأسر الفقيرة والهشة في المغرب. تم إطلاقه في دجنبر 2023 بتوجيهات من جلالة الملك محمد السادس.

وكان رئيس الحكومة عزيز أخنوش، قد كشف على أن عن القيمة المالية التي سيكلفها تنزيل برنامج الدعم الاجتماعي للأسر، والذي شرعت الحكومة في تنزيله مع نهاية السنة الجارية، تقدر بـ 25 مليار درهم سنة 2024، لتصل إلى 29 مليار درهم سنويا ابتداء من 2026.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 4 أسابيع

    كاين الله سبحانه وتعالى هو المنتقم من.هؤلاء الجبابرة