سياسة

اللجنة التحضيرية لمؤتمر الاستقلال تنعقد للحسم في “مقترحات مثيرة”

يرتقب أن تنطلق، أشغال الاجتماع الثاني للجنة التحضيرية للمؤتمر الثامن عشر لحزب الاستقلال، الذي يحتضنه قصر المؤتمرات “الولجة” بسلا، الأحد 14 أبريل الجاري، حيث ينتظر الحسم في “مقترحات مثيرة” تقدم بها 1300 عضوا باللجنة التحضيرية.

وأكدت مصادر مطلعة لجريدة “العمق”، أن التأخر في انطلاق أشغال اللجنة التحضيرية للمؤتمر الثامن عشر المقررة في الثانية زوالا، راجع لاجتماع آخر يعقده أعضاء اللجنة التنفيذية للحزب، حيث تبحث قيادات حزب الاستقلال عن التوافق حول عدد من النقاط التي لازال فيها خلاف.

وكشفت المصادر ذاتها، أن رئيس لجنة القوانين والأنظمة المتفرعة عن اللجنة التحضيرية للمؤتمر العام لحزب الاستقلال، استعرض أمام أعضاء المجلس الوطني، جملة من المقترحات التي سيتم فتح نقاش بشأنها من أجل الحسم فيها، وإحالتها على المؤتمر الوطني المقرر أواخر أبريل الجاري للمصادقة عليها.

ومن ضمن هذه المقترحات، تقليص عدد أعضاء المجلس الوطني للحزب والمدة الزمنية لانعقاد “برلمان الحزب”، إلى مرتين في السنة، كما هو معمول به في اللجنة المركزية للحزب، إضافة إلى فتح النقاش حول عضوية أعضاء اللجنة المركزية في المجلس الوطني للحزب.

وبحسب مصادر حاضرة في أشغال الاجتماع، فمن المنتظر مناقشة مقترحات أخرى تتعلق بتمثيلية المجالس المحلية في “برلمان الحزب”، ومنح “كوطا” للمستشارين الجماعيين والمنتخبين على المستوى الجهات ليكون ممثلين في المجلس الوطني.

وأضافت مصادر الجريدة، أن هناك اقتراحات تهم اللجنة التنفيذية للحزب، تقليص عدد أعضائها أو الرفع من عددهم، وكيفية انتخابهم ومعايير وشروط الترشح لعضوية اللجنة التنفيذية، ومقترحات أخرى تهم “كوطا” المرأة في اللجنة، ومناقشة صيغة أخرى لعضوية الشباب.

ويناقش أعضاء اللجنة التحضيرية كذلك، مقترحات تهم الأمانة العامة واللجنة المركزية، منها القطع مع الولوج للجنة المركزية عبر المجلس الوطني، ووضع شروط ومعايير أخرى للعضوية فيها، منها الاعتماد على الخبرات والكفاءات في مجالات معينة.

وأشارت المصادر ذاتها، إلى أن أعضاء اللجنة التحضيرية سيناقشون كذلك، مقترحات تهم اختصاصات اللجنة الوطنية للتحكيم والتأديب، وعلاقة اللجنة التنفيذية بالهيئات الجهوية والإقليمية، ومقترحات تهم علاقة مفتشي الحزب بالمنظمات الحزبية داخل الأقاليم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *