سياسة

كلنا بنعبد الله .. هاشتاغ لدعم زعيم الـ PPS ضد بلاغ “الهمة”

انتشر على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” هاشتاغ يدعم الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله بعد البلاغ الذي أصدره الديوان الملكي ضد الأخير بعد تصريح صحفي قال فيه إن مؤسس حزب الأصالة والمعاصرة فؤاد عالي الهمة هو رمز التحكم وهو من لازال يسير هذا الحزب خلف الستار.

وخلف هاشتاغ #كلنا نبيل بنعبد الله، دعا عدد من نشاط موقع التواصل الاجتماعي إلى دعم زعيم حزب التقدم والاشتراكية ضد البلاغ الذي وصفوه بـ “الردة الديموقراطية والذي يهدف إلى تكميم الأفواه وخلط الأوراق وجعل الأشخاص المحيطين بالقصر الملكي فوق النقد وتصويرهم على أنه ضمن مؤسسات الدولة المقدسة”.

وفي هذا الصدد قال الناشط الفيسيوكي أمين الحسناوي إن أعظم جهل هو أن تختصر الوطن في عالي الهمة، وأقبح حقد هو أن تعتبر أن الدفاع عن حقك في الحياة والوجود هو تهديد لاستقرار الوطن، وأسوء تملق هو أن تتمسح بالاعتاب لتنال رضى التحكم كي تصبح من عشيرته”.

وفي الإطار عبر الكاتب عبد العزيز العبدي، عن تضامنه مع نبيل بنعبد الله قائلا إن “التحكم هو الهمة بواسطة الأصالة والمعاصرة”، مشيرا أن “الديوان الملكي عادة يعبر على مواقف الملك من قضايا معينة، وصيغته في واقعة نبيل بنعبدالله تفقده الكثير من الرجاحة السياسية”، متسائلا “هل الديوان الملكي مؤسسة سياسية وما هي هيكلته وهل له صفة اعتبارية معنوية وقانونية”، مضيفا “لا شيء في بلاغ الديوان يعبر على موقف الملك مما قاله نبيل بنعبدالله، وعلى هذا الأخير أن يحتكم إلى الملك في هذه الواقعة”.

إساءة لصورة الملك

ناشط فيسبوكي آخر يدعى توفيق فكري، اعتبر أن “خروج الديوان الملكي للدفاع عن “فؤاد عالي الهمة” بهذا الشكل المكشوف قد تبدو مفاجأة وسابقة من نوعها، بحيث كان كافيا إصدار بلاغ من حزب البام المعني المباشر بكلام نبيل بن عبد الله، لكن أن ينزل القصر لحلبة الصراع السياسي بين الأحزاب بهذا الشكل الغريب يطرح أكثر من سؤال عن قوة ونفوذ الهمة داخل القصر”.

وأضاف أن “المعروف في النظام السياسي المغربي قبل دستور 2011 أن أغلب الأحزاب مجرد لاعبين متحكم فيهم وصلاحية تحديد التشكيل الرسمي للحكومات ومدى صلاحياتها بيد القصر وحده، لكن المتغيرات المرحلية غيرت الكثير من قواعد اللعبة، لذلك البام يُراد له أن يكون في المرحلة المقبلة في مقدمة المشهد السياسي رغما عن أنف الديموقراطية عبر حقنه بالمنشطات السلطوية والفيتامينات المخزنية وتدعيمه بالأعيان”.

وشدد على أن “بلاغ الديوان الملكي أساء لصورة الملك ورمزيته عبر إقحامه بشكل فج في البلاغ المهزلة وبالضبط في هذه العبارة: “يؤكّد الديوان الملكيّ أن مستشاري الملك لا يتصرفون إلاّ في إطار مهامهم، وبتعليمات سامية محددة وصريحة من الملك محمّد السادس…”.

من جانبه اعتبر الناشط الفيسبوكي ريان تاج، أن “الذين يتنبؤون بأفول شمس نبيل بنعبد الله بعد بلاغ الديوان الملكي ربما لا يفقهون شيئا في السياسة المغربية أو ربما يتناسون أساليبها وخصوصياتها التي لا تشبه سياسات العالم، الشيء نفسه تنبؤوا به عندما تم إعفاء بنعبد الله من منصب سفير المغرب بإيطاليا بأوامر عليا لكن شاء القدر السياسي أن يصبح وزيرا للسكنى والتعمير”.

وأضاف: “كثيرون يتذكرون فضيحة النجاة يوم كان عباس الفاسي وزيرا للتشغيل، حينها تنبأ الكثيرون بسقوطه لكن شاء القدر أن يصبح الوزير الأول رغم انتحار العديد من ضحايا النجاة ورغم فضيحة النصب والإحتيال على آلاف الشباب المغربي الباحث عن فرصة عمل، في حكومة البيجيدي من تنبؤوا بسقوط الشوباني بعد فضيحته الأولى “تفعفعوا” عندما أصبح رئيسا للجهة … في العالم أجمع الفضيحة تساوي النهاية لكن في المغرب وحده الفضيحة تفتح لك باب مغارة علي بابا”، بحسب تعبيره.