انتخابات 2016

مرشح الحمامة بمراكش يخوض حملة قبل أوانها ويمنح 2000 درهم للفرد

علمت جريدة “العمق المغربي” من مصادر شديدة الإطلاع أن أحد المسؤولين عن الحملة الانتخابية لمرشح حزب الأحرار عقد الأسبوع المنصرم عدة لقاءات في بيوت خاصة من أجل الدعوة للتصويت على الحمامة في الاستحقاقات المقبلة.

وتابعت مصادر جريدة “العمق المغربي” أن أحد اللقاءات المنظم بمقاطعة المنارة التي يرشح فيها الحمامة عبد العزيز البنين المتابع في قضية “كازينو السعدي”، شهد تسليم الحاضرين مبلغ 2000 درهم لكل شخص من الحاضرين مساهمة في أضحية العيد.

الى ذلك، تشهد المدينة الحمراء مجموعة من التحركات المشبوهة لعدد من الأحزاب من قبيل عقد لقاءات خارج المقرات الحزبية، وتوزيع مبالغ مالية تحت مسمى “المساهمة في شراء الأضحية”.

في السياق ذاته، اتهم كل من حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة الشعبية بعض أعوان السلطات المحلية بمراكش بالاتصال ببعض المواطنين والجمعيات المدنية وكذا بمستشارين جماعيين، من أجل توجيههم للتصويت لصالح حزب معين تارة بالتلميح وتارة بالتصريح.

وعبرت الكتابتين الإقليميتين للحزبين بمراكش، في بيان مشترك توصلت جريدة “العمق المغربي” بنسخة منه، عن إدانتهما للسلوك “المرفوض عرفا وقانونا والذي من شأنه ان يمس بنزاهة وشفافية العملية الانتخابية”.

وشددت الكتابتين الإقليميتين على أن تلك التصرفات تخالف مبادئ الدستور والتوجيهات الملكية السامية، والتي ما فتئ جلالة الملك نصره الله يؤكد في خطبه الموجهة لشعبه الوفي ضرورة المحافظة على نزاهة وشفافية العملية الانتخابية وأن دور السلطة هو الحياد الإيجابي.

إلى ذلك، طالب البيان المشترك السلطات المختصة القيام بواجبها للمحافظة على نزاهة وشفافية الانتخابات، مؤكدا باحتفاظ الحزبين  بحق الرد واتخاذ جميع التدابير السياسية والقانونية للمحافظة على تطبيق القانون لضمان المساهمة في إنجاح المسلسل الديمقراطي الذي اختاره المغرب تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس.