أدب وفنون

تونس: 3 أفلام مغربية ضمن مسابقة أيام قرطاج السينمائية

أعلن منظموا مهرجان قرطاح السينمائي اليوم السبت عن مشاركة ثلاثة أفلام مغربية ضمن فعاليات الدورة ال27 للمهرجان، المقررة ما بين 28 أكتوبر و5 نونبر المقبلين.

ويتعلق الأمر بالأفلام المغربية “جوع كلبك” لهشام لعسري و”ديفين” لهدى بنيامينا، و”مسافة ميل بحذائي” لخلف سعيد.

وأوضح المنظمون أن الفيلمين المغربيين الأولين سيتنافسان إلى جانب 16 فيلما آخر على نيل الجائزة الرسمية للأفلام الطويلة، مشيرين إلى أن قائمة هذه الأفلام، تضم على الخصوص “تالة حبيبتي” لمهدي هميلي، و”غدوة حي” للطفي عاشور، و”شوف” لكريم دريدي و”زينب تكره الثلج” لكوثر بن هنية من تونس، و”3000 ليلة” لمي مصري، و”المدينة لعمر الشرقاوي (فلسطين/الأردن).

كما تشمل القائمة أفلام “بوا ديبين ” لتوري موسى (السينغال)، و”اشتباك” لمحمد دياب و”حرام الجسد” لخالد حجر (مصر)، و”مملكة النمل” لعدنان عثمان (العراق)، و”منزل بلا أبواب” لأفو كابريليان و”مزرعة الأبقار” لعلي الشيخ خضر (سوريا).

وأوضحوا أن فيلم “مسافة ميل بحذائي” سيتنافس إلى جانب 12 فيلما آخر ضمن المسابقة الرسمية للعمل الأول، ومن بينها “نحبك ” لهادي لمحمد عطية و”أخر واحد فينا” لعلاء الدين سليم (تونس) و”إمبراطورية النمسا” لمراد سليم (لبنان) و”جلد” لعفراء بطوس (سوريا) ومابيتو لجوا غارسا (موزنبيق) و”أبدا لم نكن أطفال” لمحمود سليمان (مصر) و”المنعطف” لرفقي عساف (الأردن).

ويرصد فيلم “جوع كلبك” للعسري، الذي سبق وأن حصل على جوائز داخل المغرب وخارجه، فترة من تاريخ المغرب، وسمت ب”سنوات الرصاص”، متعقبا مسار حياة أحد الرموز الأمنية “المتسلطة” خلال تلك المرحلة.

ويتناول فيلم “ديفين” ، الذي نال بدوره جوائز في فرنسا، مظاهر الحياة الواقعية في مجتمع الضواحي الفرنسية، بشكل “نقدي وقاس”، وليس “فبركة أو حاجة سينمائية”.

ويتناول الفيلم الطويل “مسافة ميل بحذائي” للمخرج سعيد خلاف، الذي حصل على الجائزة الكبرى للمهرجان الوطني المغربي للفيلم في دورته الأخيرة، دراما إنسانية بطلها طفل يعيش حياة التشرد ليواجه عنف الشارع، لكنه يصارع من أجل العيش بكرامة ونزاهة، خارج أوكار الجريمة والانحراف.