مجتمع

أبطالها “صناع المحتوى”..تقرير حقوقي يفضح انتهاكات بحق “أطفال الزلزال”

رصد المجلس الوطني لحقوق الإنسان، “ظاهرة مقلقة” تتمثل في استغلال صور ومقاطع فيديو لأطفال ضحايا زلزال 8 شتنبر 202″ على مواقع التواصل الاجتماعي، دون مراعاة لحقوقهم في الصورة الخصوصية والحياة الخاصة.

وتضمن التقرير أمثلة على نشر صور ومقاطع فيديو توثق لحظات إطعام الأطفال أو منحهم لعبا أو ملابس، مع التركيز على جوانب الهشاشة الاجتماعية، بهدف التأثير وحصد المزيد من التفاعل على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأشار التقرير بعنوان “حماية حقوق الطفل في سياق زلزال 8 شتنبر 2023″، “إلى أن هذه الممارسات تشكل انتهاكا لحقوق الطفل، حيث قد تعرضه للوصم أو الاستغلال، كما قد تؤثر سلبا على نفسيته في مراحل لاحقة من حياته”.

ودعا المجلس الوطني لحقوق الإنسان، “إلى ضرورة الحصول على موافقة الطفل أو ولي أمره قبل نشر صوره أو بياناته على الإنترنت، مع احترام كرامته وحقوقه في جميع الظروف”.

وشدد مجلس حقوق الإنسان، “على أهمية توفير بيئة رقمية آمنة للأطفال، وتفعيل المسؤوليات المجتمعية لصناع المحتوى لحماية حقوق الأطفال وتعزيز السلامة الرقمية”.وأوصى المجلس الوطني لحقوق الإنسان في هذا الصدد، “بالحرص على توفير بيئة رقمية تدعم وتعزز وتحمي فرص مشاركة الأطفال بصورة آمنة ومنصفة”.

ومن توصيات المجلس، “استحضار المسؤوليات المجتمعية وتملكها وانخراط صناع المحتوى وتعبئتهم من أجل وضع إطار طوعي للمسؤوليات الأخلاقية، يقوم على مقاربة تحمي الحقوق وتكفل الحريات وتهدف إلى حماية حقوق الأطفال بشكل خاص وتعزيز السلامة الرقمية”. كما دعا إلى “استحضار المعايير الدولية الفضلى في كل ما يرتبط بأخلاقيات النشر والالتزام بالنظم المعمول بها على المستوى الوطني سواء تلك المنظمة لمهنة الصحافة أو المنظمة لقطاع الإعلام”.

اقرأ أيضا: مجلس بوعياش يكشف حقيقة التحرش بـ”أطفال الزلزال” ويدعو لمراجعة مخطط تدبير الكوارث

يذكر أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان قد رصد هذه الظاهرة خلال الزيارات الميدانية التي قام بها إلى المناطق المتضررة من الزلزال، حيث أشار جميع الأطفال الذين تم التفاعل معهم ضمن الزيارة، إلى انتشار صورهم على مواقع التواصل الاجتماعي دون موافقتهم.

إلى ذلك، أشار تقرير المجلس الحقوقي، إلى أنه رصد مجموعة من الحملات لفعاليات المجتمع المدني المحلي ومحتوى عديد المواطنات ومواطنين يستنكرون فيه استغلال الأطفال وتحويلهم إلى مادة قبيل زلزال الحوز.

وذكر المجلس الوطني لحقوق الإنسان، “بضرورة احترام كرامة الأطفال وحقوقهم في جميع الظروف ووجوب إيلاء الأولوية للمصلحة الفضلي لكل طفل وقبل أي اعتبار آخر، وذلك في ظل غياب أي إطار وطني يؤطر مسؤوليات صناع المحتوى الأخلاقية، بشكل عام، وتلك المرتبطة بالتعامل مع الأطفال، بشكل خاص”.ويشدد المجلس “على أهمية الحصول على إذن الأطفال أو الوصي عليهم، مكتوبا، كلما كان ذلك ممكنا وملائما، دون أي شكل من أشكال الإكراء”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • ريفي ثائر
    منذ 3 أسابيع

    كرامة أطفال المغرب تم هدرها قبل زلزال الحوز، في التسول عبر شوارع مدن المغرب، وفي ساحة الفنا بمراكش، وبفضيحة سبتة وبالعفو عن البيدوفيليين.