مجتمع

الغالي: المركز الجامعي بقلعة السراغنة يساهم في الحد من الهدر الجامعي

قال الأستاذ الجامعي بكلية القاضي عياض بمراكش محمد الغالي، إن المركز الجامعي بمدينة قلعة السراغنة والتابع للجامعة يساهم في الحد من الهدر الجامعي، باعتباره مركزا يجسد مفهوم القرب الجامعي، حيث يدرس به الآن أزيد من 3 آلاف طالب في تخصصي القانون باللغة العربية والاقتصاد.

وأوضح الغالي في تصريح لجريدة “العمق المغربي”، أن هذا المركز يساهم في خفيف الاكتضاض عن جامعة القاضي عياض بمدينة مراكش، كما يساهم في التحاق عدد من طلبة وطالبات القلعة والنواحي من استكمال دراستهم، بالنظر إلى أن ظروف المعيشة في القلعة أرخص من مراكش وأقرب إلى منازلهم، وخصوصا بالنسبة للفتيات.

وأشار الغالي أن التحدي الذي يواجه هذا المركز هو التحاق أطر التدريس به على اعتبار أنه يبعد عن مراكش بحوالي 87 كلم، مبرزا أن رئاسة جامعة القاضي عياض منحته خلال الموسم الدراسي الماضي خمسة أساتذة بشكل قار، معبرا عن أمله في أن يتحول المركز إلى كلية قائمة الذات تساهم في اسقطاب أعداد أكبر من الطلبة.

وأضاف المدير المركز الجامعي، أن مثل هاته المراكز الجامعية تساهم في تمكين عدد كبير من أبناء وبنات قلعة السراغنة والمناطق المحيطة بها من مواصلة دراستهم، بالنظر لضعف المستوى المادي لعدد من أسر الطلبة وهيمنة الثقافة الذكورية بالنسبة للطالبات اللواتي يرغبن في مواصلة دراستهن غير بعيد عن أسرهن.