مجتمع

الصحف: الحكومة تستسلم أمام لوبيات التعليم الخاص.. وطالب يقتل والده بتواطؤ مع أمه

الحكومة رفعت الراية البيضاء في مواجهة لوبيات التعليم الخاص

نستهل جولتنا الصحفية ليوم غد الخميس، من يومية المساء، التي كتبت أن الحكومة رفعت الراية البيضاء في مواجهة لوبيات التعليم الخاص، إذ أنه وفي غياب أي مراقبة من طرف الدولة، فاجأت مجموعة من مؤسسات التعليم الخاص بمختلف المدن أباء وأولياء التلاميذ بزيادات صاروخية في أثمنة التمدرس والتسجيل، ما دفعهم للاحتجاج.

وأضاف الخبر ذاته، أن الجامعة المغربية لحماية المستهلك، نددت بما وصفته بالنصب والاحتيال على أولياء التلاميذ من طرف بعض المؤسسات التعليمية الخاصة فيما يخص واجب التأمينات الذي يتراوح ما بين 1000 و2500 درهم، في الوقت الذي لا تتجاوز فيه أقساط التامين في المؤسات العمومية 150 درهما.

وأشار الخبر ذاته، إلى أن رئس الجامعة الخياطي بوعزة، أكد أن مؤسسات التعليم الخاص لا تخضع لأي قانون مراقبة من طرف السلطات المختصة، متسائلا في الوقت ذاته، عن القيمة المضافة لتلك المؤسسات بالنسبة للدولة على اعتبار أنها لا تؤدي الضرائب على غرار باقي الفاعليين الاقتصاديين.

المغرب في قلب تهديدات “داعش”

وفي خبر آخر، نشرت المساء أن المغرب يبدو في قلب تهديدات إرهابية حقيقية من طرف داعش، حيث كشفت مصادر موثوقة أن المغرب وإسبانيا تلقيا معلومات أمريكية دقيقة حول وجود بنية تنظيمية لداعش بكل من سبتة ومليلة المحتلتين.

وحسب اليومية ذاتها، فإنه ووفقا للمعلومات التي قدمتها أمريكا، فإن داعش يتوفر على معلومات نشيطة جدا، خاصة في مدينة مليلية المحاذية لإقليم الناظور، تقوم بعملية استقطاب واسعة في صفوف الشياب المغاربة، وتريد استهداف مصالح حيوية في المغرب منها المتاجر الكبرى والسفارات الغربية ومصالح إدارية حساسة.

وأورد الخبر ذاته، أن العناصر التابعة لداعش، تتلقى أوامر من أجل ضرب مصالح استراتيجية داخل المغرب وإسبانيا متى كان ذلك متاحا، مشيرا إلى أن امريكا حذرت كل من إسبانيا والمغرب في هذا الإطار.

موظفة تنصب على 100 “حاج”

إلى يومية الصباح، التي نشرت أن المحكمة الابتدائية بالرباط شهدت أمس الثلاثاء، حالة استنفار بعد توافد حوالي 100 شخص تزامنا مع إشعارهم بإحالة موظفة من وزارة التربية الوطنية على النيابة العامة حيث كانوا يرغبون في التوجه للسعودية الأسبوع ما قبل الماضي لأداء مناسك الحج، قبل أن يكتشفوا تعرضهم للنصب والخداع على يد موظفة تابعة لوزارة التربية الوطنية ومدير وكالة اسفار استولوا على 300 مليون.

وأفاد الخبر ذاته، أن النيابة العامة حركت ضد المشتبه فيها المتابعة القضائية، وأمرت ضباطا من الفرقة الجنايية بتعقبها، بعدما نفذ المشتكون وقفة احتجاجية طلبوا فيها من جهات عليا التعجيل في التحقيق، وبعدما حصلت الضابطة القضائية على معطيات أولية حول أوصافها، حيث انتقل المحققون لسلا، وأوقفوها فورا فأغمي عليها.

وذكرت الصباح، أن الموظفة أقرت انها تعرضت بدورها للنصب حينما طلب منها المتهم الرئيسي الذي يتوفر على وكالة اسفار البحث عن الراغبين في أداء مناسك الحج، مضيفة أن المبالغ المالية استولى عليها واختفى عن الأنظار ما ورطها في القضية.

شاب يقتل والده بتواطؤ من أمه

ونقرأ في خبر آخر، أن الرشيدية اهتزت على وقع جريمة قتل بشعة بطلها طالب وأمه في حق رب الأسرة، إذ وجه الابن ضربات خطيرة لوالده بعصا على الراس أفقده وعيه، قبل أن تعمد الأم إلى خنقه بغاز البوتان إلى أن فارق الحياة بسبب خلاف عائلي.

وأضافت اليويمية ذاتها، أن الشرطة القضائية للرشيدية أحالت الجناة على الوكيل العام للملك بمحكمة الاستيناف بالمدينة من أجل جناية القتل العمد وتم إيداعهما سجن المدينة إلى حين عرضهما على قاضي التحقيق لتعميق البحث معهما.

وأشار الخبر ذاته، إلى أن الابن يبلغ من العمر 20 سنة، يدرس بمعهد للتجارة بمكناس، ووالدته 45 سنة ربة بيت، كانا في خلاف دائم مع رب الاسرة المتقاعد عن العمل، بسبب إدمانه الخمر وإهماله الإنفاق على الأسرة وعربدته المتكررة التي كانت تثير احتجاج الجيران.