أخبار الساعة

طنجة تحتضن مهرجان “طنجيس” للسينما العربية في دورته الأولى

تحتضن مدينة طنجة، خلال الفترة الممتدة من 20 إلى 22 شتنبر الجاري، فعاليات الدورة الأولى من مهرجان “طنجيس” للسينما العربية.

ويتضمن برنامج التظاهرة الثقافية، التي تشرف على تنظيمها، المنظمة المغربية للتربية بتنسيق وشراكة مع فعاليات مؤسساتية ومدنية، على عروض أفلام المسابقة الرسمية، و عروض سينمائية أخرى، لأكبر المخرجين والمنتجين في العالم العربي.

كما يشمل برنامج الدورة، ندوة فكرية، من تأطير مهنيين سينمائيين ونقاد وأكادميين، وخلق فضاء لمناقشات الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية، وكذا معرضا جماعيا للصور الفوتوغرافية، واللوحات التشكيلية لفنانين مبدعين، بالإضافة إلى برنامج مواز يتضمن أمسيات فنية.

وسيشهد المهرجان تكريم بعض الشخصيات السينمائية والثقافية المغربية والعربية، مثل الفنان المصري محمد متولي، والمخرج السينمائي مصطفى الدوقاوي، والممثل جمال عبد الناصر، و فرحات كروان، و المنتج السينمائي محمد دريد، والمخرجة فريدة بليزيد، و الفنان المغربي محمد خيي.

ويساهم المهرجان حسب بلاغ للمنظمين، في تنمية الانتاج السينمائي بالعالم العربي، ونشر الثقافة السينمائية، و التعريف بالفيلم العربي، وتعميم الخبرات بين ر جال السينما العرب لتطوير القدرات الفنية والتقنية والرقمية، التي تخص الفن السابع، وتوثيق الذاكرة الثقافية السينمائية العربية.
.
وستمنح العديد من الجوائز خلال المهرجان، منها الجائزة الكبرى، وجائزة أحسن اخراج، وأحسن سيناريو، وأفضل لجنة تحكيم، جائزة أحسن صورة، وأفضل ممثل وممثلة، إضافة الى جوائز ستقترحها لجنة التحكيم تشجيعا للشباب على الممارسة السينمائية.