آخر أخبار الرياضة، العمق الرياضي

“الكاف” يعلن إقامة نهائيات كأس إفريقيا شتاء سنة 2026

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف”، اليوم الأربعاء، عن تنظيم بطولة كأس أمم أفريقيا 2026، المقرر إقامتها في المغرب، أوائل سنة 2026، عوض صيف سنة 2025.

وأفاد فريرون موسينغو أومبا، الأمين العام للكونفدرالية الأفريقية في تصريحات صحفية، أنه تقرر تأجيل “كان المغرب” لبداية سنة 2026، أي في شهر يناير من العام المقبل.

وأوضح المصدر ذاته، أن القرار المذكور جاء لتزامن البطولة الأفريقة مع نهائيات كأس العالم للأندية المقرر إقامته بالولايات المتحدة الأمريكية الصيف المقبل.

وكان من المقرر أن تعقد النسخة الخامسة والثلاثين من البطولة التي تنظم كل عامين، صيف سنة 2025، إلا أن هناك مشكلات تتعلق بالجدول الزمني بسبب النسخة المعدلة لكأس العالم للأندية التي سينظمها الاتحاد العالمي لكرة القدم للمرة الأولى، ويشارك فيها 32 فريقا في الولايات المتحدة خلال الفترة من 15 يونيو إلى 13 يوليوز 2025.

وأقنع الاتحاد الدولي لكرة القدم، برئاسة السويسري جياني إنفانتينو، الاتحاد الإفريقي لكرة القدم وعبره الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، بتغيير موعد تنظيم المحفل القاري لينظم مستهل سنة 2026، عام مونديال الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك.

وأجرى جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم محادثات، طيلة الأشهر الماضية، مع باتريس موتسيبي، رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، وفوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، بخصوص تحديد موعد بطولة كأس أمم أفريقيا لعام 2025.

وقال موتسيبي: “هناك الكثير من الأحداث التنافسية في الوقت نفسه لكننا على ثقة من أنها ستقام بالفعل في ذلك الوقت”، وأضاف: “علينا أن نستوعب المسابقات التنافسية الأخرى لكن كأس الأمم الإفريقية العام المقبل ستحقق نجاحاً هائلاً وسنصدر المزيد من البيانات في الوقت المناسب ومن المتوقع أن تكون الأفضل على الإطلاق”.

وتقام كأس إفريقيا عادة كل سنتين، لكن النسخة الحالية تأخرت ستة أشهر بسبب مخاوف من تعارضها مع موسم الأمطار في ساحل العاج، علما أن تنظيم النسخة المقبلة في المغرب العام المقبل يواجه مجموعة من العقبات.

ويتعارض تنظيم البطولة القارية في يونيو من سنة 2025 مع كأس العالم للأندية الموسّعة التي سينظمها “الفيفا” والتي من المقرر أن تقام في الولايات المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *