اقتصاد

المشاريع الطرقية تستحوذ على استثمارات المقاولات العمومية برسم 2023

كشف وزير التجهيز والماء، نزار بركة، عن حصيلة الاستثمار الخاصة بالمؤسسات والمقاولات العمومية برسم سنة 2023، وقال إن” المؤسسات والمقاولات العمومية تشهد تحت وصاية وزارته نشاطا مستمرا في مجال الاستثمار لتحسين البنية التحتية وتوسيع نطاق الخدمات المقدمةّ.

وأوضح بركة في معرض جوابه على سؤال وجهه المستشار البرلماني الدحماني المصطفى عن مجموعة العدالة الاجتماعية، أن الهدف الرئيسي لهذه الاستثمارات يتمثل في تعزيز وتحسين البنيات التحتية للماء والموانئ، وتطوير شبكات الطرق، بالإضافة إلى دعم المشاريع التنموية الأخرى ذات الصلة.

وسجل الوزير، أن هذه المؤسسات والمقاولات العمومية، ساهمت بقسط وافر في الاستثمار العمومي بقطاعي التجهيز والماء في سنة 2023، وتتمثل أهم هذه الاستثمارات في إنجاز مجموعة من العمليات المندرجة في إطار مختلف البرامج الطرقية، وهي البرنامج الوطني الثاني للطرق القروية، وبرنامج عصرنة الشبكة الطرقية، وبرنامج الشراكة، وكذا البرنامج الخاص بالطريق السريع بين تزنيت والداخلة.

وفي هذا السياق، لفت المسوؤل الحكومي، إلى  أن مجمل الاستثمارات برسم سنة 2023 والخاصة بالمشاريع الطرقية الموكلة إلى صندوق تمويل الطرق بلغت حوالي 3.2 مليار درهم، همت ما يزيد عن 750 كلم من الطرق و 6 منشآت فنية، مشيرا إلى أنه على مستوى الطريق السريع الرابطة بين تزنيت والداخلة، تواصلت الأشغال الخاصة بإتمام المقاطع المتبقية بين تزنيت وطانطان على طول إجمالي بلغ 80 كلم و 3 منشآت فنية، حيث رصد مبلغ قدره 673,35 مليون درهم لهاته الأشغال.

كما اتسمت سنة 2023 بإبرام الصفقة المتعلقة ببناء جسر على واد الساقية الحمراء على مستوى الطريق المداري لمدينة العيون. ويمتد هذا الجسر على طول 1,7 كلم ويضم ممرين للسيارات في كل اتجاه، ويقدر مبلغ إنجاز الأشغال ب 1,3 مليار درهم وستنجز على مدى 40 شهرا، وفق ما جاء في معطيات وزير التجهيز والماء.

أما فيما يخص برنامج الشراكة، فقد تم إطلاق عدة مشاريع بمبلغ 1,05 مليار درهم تهم عدة مقاطع طرقية في جميع أنحاء البلاد، بطول إجمالي يناهز 300 كلم، إضافة إلى منشأتين فنيتين. وفيما يتعلق بالبرنامج الوطني الثاني للطرق القروية، فقد بلغت نسبة إنجازه أكثر من 95% بطول إجمالي يفوق 000 15 كلم واستثمار ناهز 155 مليار درهم منها 12 مليار درهم تم تمويلها من طرف الصندوق. وخلال سنة 2023، تم إعطاء انطلاق أشغال إنجاز أربع مقاطع طرقية على طول 57 كلم وبتكلفة 60 مليون درهم، همت كل من إقليم فكيك الدريوش العرائش وإفران.

وأوضح الوزير أن حجم استثمارات الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب سنة 2023 بلغ 901 مليون درهم تهم الرفع من القدرة الاستيعابية لمحور الطريق السيار الرباط – برشيد، وذلك عبر الشروع في أشغال بناء الطريق السيار تيط مليل – برشيد بمبلغ مالي قدره 123 مليون درهم؛ والشروع في أشغال إعادة تهيئة وتثليث مدخل الطريق السيار تيط مليل – برشيد عبر الطريق الجهوية RR 315، ومتابعة أشغال تثليث آخر مقطعين من الطريق السيار المداري للدار البيضاء من بدال تيط مليل إلى مفرق ليساسفة والطريق السيار الدار البيضاء – برشيد من بدال سيدي معروف إلى محطة الأداء بوسكورة، بمبلغمالي قدره 516 مليون درهم.

ويهم استثمار الشركة، وفق ما أوضح بركة، تعزيز السلامة على مستوى الطرق السيارة، بمبلغ مالي قدره 97 مليون درهم، واستمرار تنفيذ برنامج أتمتة الاستغلال بمبلغ مالي قدره 64 مليون درهم، وأشغال التهيئة على الطرق السيارة قيد الخدمة، بمبلغ مالي قدره 64 مليون درهم، فضلا عن إنجاز محطة راديو 107.7 بمبلغ مالي قدره 8 مليون درهم، وإنجاز الدراسات، بمبلغ مالي قدره 27 مليون درهم، واستثمارات أخرى، بمبلغ مالي قدره 3 مليون درهم.

وأكد بركة، أن الوكالة الوطنية للتجهيزات العامة التي قال إنها الساعد الأيمن للدولة في تطوير البنيات التحتية للمملكة وتثمين تراثها الإداري بما يضمن إنجاز عمليات البناء والإصلاح بالجودة اللازمة وبأقل تكلفة وفي الآجال المحددة، تتدخل بصفتها صاحب مشروع منتدب لفائدة حوالي 50 قطاعا من بينها عدة وزارات ومؤسسات عمومية وكذا جمعيات ذات المنفعة العامة. كما تقدم الوكالة المساعدة التقنية لبعض الجماعات المحلية. وتتم أغلب الشراكات المبرمة مع أصحاب المشاريع من خلال اتفاقيات إطار على المدى البعيد.

وذكر الوزير نزار بركة أن الميزانية التي خصصت للاستثمار من طرف وكالات الأحواض المائية العشر التي تغطي مجموع التراب الوطني ناهزت 1171 مليون درهم خلال سنة 2023، خصصت مجملها للتدبير المندمج للموارد المائة ومراقبة استعمالها على مستوى كل حوض مائي. في الوقت الذي بلغ فيه استثمارات المختبر العمومي للتجارب والدراسات حوالي 66 مليون درهما برسم سنة 2023.

وحسب الوزير، يتدخل المختبر في مجالات البناء والأشغال العمومية والصناعات المرتبطة بها، ويقدم عدة خدمات من تجارب وتحاليل ودراسات ومراقبة وخبرة ومساعدة تقنية لصالح الفاعلين العموميين، وكذاالخواص الذين يعملون بقطاعات البناء والهندسة المدنية الصناعة البيئة الهندسة المائية. كما يساهم المختبر في الجهود البحثية العلمية والتنموية التي تخص القطاعات السالفة الذكر.

وبلغت استثمارات شركة الاستشارة والهندسة والتنمية التي أحدثت سنة 1982 تحت وصاية وزارة التجهيز والماء متعددة التخصص وتتدخل في مجالات الهندسة المدنية والبناء والنقل والماء. كما تتوفر على فريق دائم متكون من 400 مهندس وتقني. (بلغت) 1230936,97 درهم دون احتساب الرسوم.

وتقوم هذه الشركة بمختلف الدراسات التقنية والاقتصادية والبيئية وبتتبع الأشغال وتنظيم وقيادة وتنسيق العمليات وإدارة الجودة والمساعدة في الاستغلال والصيانة. كما تقوم أيضا لصالح أصحاب المشاريع بإعداد دفاتر الشروط الخاصة والمساعدة في تقييم العروض واختيار الشركات وتتبع وإنجاز الدراسات والأبحاث الميدانية والمساعدة القانونية والمؤسساتية.

أما المدرسة الحسنية للأشغال العمومية، فقد بلغت استثماراتها سنة 2023 حوالي 7783756,57 درهما، والتي ركزت على المشاريع الثابتة المتعلقة بإعادة تأهيل مباني الدراسة والمختبرات ومباني السكن … بميزانية وصلت إلى 3975366,22 درهما، وشراء المعدات التقنية والبيداغوجية للمختبرات بميزانية قدرها 1180439,52 درهما، وشراء تجهيزات السكن الداخلي بميزانية قدرها 554671,80 درهما، وشراء المعدات المكتبية للأقسام والإدارة بمبلغ 828708,64 درهما شراء معدات ونظم معلوماتية للطلبة بمبلغ 1244570,39 درهما.

وخلص وزير التجهيز، إلى أن مؤسسة الأعمال الاجتماعية للأشغال العمومية، واصلت خلال سنة 2023 تنزيل استراتيجيتها الرامية إلى النهوض بالأوضاع الاجتماعية لفائدة منخرطيها، عبر تمكينهم من مختلف الخدمات الاجتماعية والصحية والسكنية والترفيهية التي تقدمها المؤسسة، وذلك تماشيا مع مقتضيات القانون 84.13 القاضي بإحداثها وكذا النظام الداخلي الذي يؤطر مجال تدخلها. واستثمرت المؤسسة حوالي 4.31 مليون درهم في أشغال تهيئة وتجهيز مراكز الاصطياف والمباني الإدارية والوحدات الطبية، فضلا عن اقتناء المعدات المعلوماتية، واقتناء وتطوير أنظمة معلوماتية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *