أدب وفنون

التونسي بلطي: “الحلم المغاربي” رباني على احترام سيادة المغرب ولا علاقة لي بالبوليساريو

نفى الرابور التونسي محمد صالح بلطي صلته بحساب على موقع التواصل الاجتماعي “إنستغرام” نشر “ستوري” عام 2019 للمغرب الكبير تضمن علم البوليساريو.

وقال بلطي في تصريح لجريدة “العمق” إنه يحترم سيادة المغرب ويحب شعبه والملك محمد السادس، مشيرًا إلى أنه لا يتدخل في الأمور التي لا تعنيه شخصيًا.

وأضاف بلطي أن مواقع التواصل الاجتماعي تحولت إلى فتنة، وعلى الشعب المغربي ألا ينساق للإشاعات ويتثبت من صحة المعلومات التي نشرها الحساب الذي انتحل صفته من أجل خلق الفتنة بينه وبينهم، مشيرًا إلى أنه لم يكن ليكون حاضرًا في موازين، الذي يعد أكبر مهرجان في المغرب، لو أن ما نُشر عنه صحيحًا.

وأشار المتحدث ذاته إلى أن لديه جذورًا مغربية إذ أن جده الأول من مدينة فاس ولديه العديد من الأصدقاء المغاربة، كما كبر على حلم المغرب الكبير من ليبيا إلى موريتانيا، معتبرًا أن الشعوب المغاربية محبة لبعضها، لكن هناك من يريد أن يزرع الفتنة بينها، وفق تعبيره.

وتابع الرابور التونسي أنه سيعمل في ألبومه الجديد على ثلاثيات “ديوهات” بين فناني المغرب الكبير من أجل التوحيد بين الشعوب وإبراز علاقة الدم والأخوة التي تجمعهم، مشددًا على أنه لا يؤمن بالحدود المغاربية.

يُشار إلى أن حسابًا على “إنستغرام” ينتحل اسم مغني الراب التونسي محمد صالح بلطي نشر عام 2019 صورة لعلم عصابة “البوليساريو”، إلى جانب أعلام دول المغرب الكبير، وذلك دفاعًا عن المغني الفرنسي من أصول جزائرية عبد الرؤوف الدراجي، الشهير بـ”سولكينغ”.

وكتب بلطي في الحساب المذكور “لا للفتنة” في إشارة لرده على المغاربة المهاجمين لسولكينغ عقب رفعه علم “البوليساريو” في حفل بإسبانيا.

واعتبر عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي ما نشره بلطي “فتنة” في حد ذاتها، خاصة أن سولكينغ اعترف بخطئه واعتذر من المغرب مباشرة عقب انتشار صور وهو يحمل العلم على الإنترنت.

وأوضح سولكينغ في مقطع فيديو نشره على “فيسبوك” أنه لم يرفع العلم الخاص بجبهة البوليساريو عمدًا، مشيرًا إلى أنه اعتقده علم فلسطين.

وأضاف المتحدث قائلًا: “تم استدعائي للغناء في إحدى الحفلات المنظمة من طرف مغربي وبحضور جماهير من الدول العربية بما فيها الجزائر وتونس، ووسط المسرح تم مدي بعلم المغرب فأمسكته وإلى جانبه كان علم الجزائر والصحراء الغربية، لكنني لم أنتبه لذلك إذ كنت أعتقد أن هذا الأخير هو علم فلسطين”.

يذكر أن بلطي يُعتبر من بين أكثر الفنانين شهرة سنة 2017، بسبب تصنيف أغنيته “يا ليلي” من بين أكثر الأغاني استماعًا في العالم العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *