أخبار الساعة، خارج الحدود، منوعات

“اسأل أكثر”.. إعلاميون عرب يتعرفون على تجربة RT بموسكو وصمودها في وجه العقوبات الغربية

 

احتضنت العاصمة الروسية موسكو، طيلة الأسبوع الحالي، دورة تكوينية لتأهيل الكوادر الإعلامية العربية، ضمن برنامج “الجيل الجديد” الذي تشرف عليه قناة RT بالتعاون مع “البيت الروسي”.

الدورة التي شارك فيها 30 صحفيا وصحفية من 7 دول عربية، هي المغرب والجزائر والعراق والسودان وفلسطين ولبنان واليمن، عرفت استعراض تجربة القناة الروسية RT على الساحة الإعلامية الدولية، وإبراز كيف صمدت في وجه العقوبات الغربية المفروضة على روسيا.

وتلقى المشاركون الذين يمثلون وسائل إعلام رسمية وأخرى مستقلة بالعالم العربي، تكوينات وتدريبات عملية في إنتاج وترويج محتوى الفيديو على منصات التواصل الإجتماعي، وإنتاج المحتوى الإخباري لشاشة التلفزيون، وإعداد وترويج المحتوى النصي على الموقع الإلكتروني.

كما تعرف الصحفيون العرب على طريقة تشغيل خدمة المعلومات على قناة RT الدولية 24 ساعة، وكيفية العمل مع مصادر المعلومات والتحقق من المحتوى، وأشكال التغطية الإخبارية الحديثة، ومشروع ”RT ONLINE”، وكذا توجهات إنتاج المشاريع الخاصة عبر الإنترنت والتفاعل مع الجمهور.

الممثلة الرسمية لوزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، استقبلت الإعلاميين العرب المشاركين في البرنامج، في لقاء بمقر وزارة الخارجية بموسكو، وأجابت على أسئلتهم حول العملية العسكرية الروسية بأوكرانيا والعدوان الإسرائيلي على غزة وقضايا أخرى.

إضافة إلى ذلك، كان موعد المشاركين مع لقاءات مع مسؤولي القناة وأبرز صحافييها ومذيعيها ومراسليها، وتعرفوا عن قرب على جوانب التقديم التلفزيوني أثناء بث مباشر لإحدى النشرات، وتلقوا تكوينات في الذكاء الاصطناعي وإنتاج الأفلام الوثائقية.

بالموازاة مع ذلك، تعرف المشاركون على الجانب التاريخي والثقافي لروسيا من خلال زيارات ميدانية لمعالم ثقافية وتكنولوجية بارزة، كان ضمنها متحف النصر الشهير بموسكو الذي يوثق لأبرز لحظات الحرب العالمية بطريقة تفاعلية حديثة.

ومن متحف النصر إلى معرض “مركز معارض عموم روسيا”، رصد المشاركون إنجازات الاقتصاد الروسي وتطوره التكنولوجي والمعرفي، بالموازاة مع تمسكه واعتزازه الكبير بتاريخه وهويته وثقافته.

في هذا الصدد، قالت أوريكا شافتيكوفا، مسؤولة التعاون الدولي في قناة RT بالعربية، إن هذا البرنامج يتيح للمشاركين التعرف على تجربة ومدرسة في قناة RT، وتبادل الخبرات فيما بينهم، مشيرة إلى أن الروس يقبلون بشكل لافت على اللغة العربية.

وأشارت شافتيكوفا إلى أن القناة عانت كثيرا من العقوبات الغربية المسلطة على روسيا بسبب العملية العسكرية بأوكرانيا، موضحة أن القناة لجأت إلى استراتيجيات وخطط بديلة لمواجهة الوضع، وتمكنت من استعادة جزء كبير من وضعها.

وتضم شبكة RT التلفزيونية 9 قنوات إخبارية ووثائقية وبوابات إخبارية على الإنترنت بست لغات ووكالة الوسائط المتعددة العالمية RUPTLY، إذ يشاهد RT أسبوعيا 100 مليون شخص في 47، دولة وفقًا لشركة الأبحاث الدولية Ipsos، بينما تعتبر RT القناة التلفزيونية الروسية الوحيدة التي تم ترشيحها 10 مرات لجائزة EMMY المرموقة.

وشرعت القناة الروسية في البث باللغة العربية منذ سنة 2007، فيما قالت “Ipsos” إن أزيد من 11 مليون شخص من 15 دولة يشاهدون قناة RT أسبوعيا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ووفق المصدر ذاته، تتركز أكبر عدد للمشاهدات لـRT Arabic في المنطقة في العراق حيث يبلغ عددها 2.2 مليون شخص في الأسبوع، فيما احتلت قناة RT بالعربية وفقًا للبوابة التحليلية SimilarWeb – المرتبة الأولى من حيث الزيارات والمستخدمين الفريدين بين المواقع الإخبارية التلفزيونية باللغة، العربية متقدمة على قنوات الجزير والعربية وسي إن إن العربية وسكاي نيوز عربية.

وأفاد المصدر بأنه في عام 2013 أصبحت RT Arabic أول قناة إخبارية تكسر حاجز المليار مشاهدة على YouTube، فيما أصبحت في عام 2020، أول قناة إخبارية في العالم تصل إلى 10 مليارات مشاهدة على يوتيوب، متقدمة على BBC وCNN والجزيرة وEuronews وFOX News.

وفي سنة 2017، تم إطلاق مشروع الأخبار التفاعلية RT Online بمناسبة الذكرى العاشرة لـRT Arabic، حيث يمكن من خلاله لمستخدمي الشبكات الاجتماعية أن يصبحوا مشاركين في بث الأخبار في الوقت الفعلي ليخبروا عن الأحداث التي شاهدوها.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *