انتخابات 2016

“الأحرار” يقدم 89 وكيلا للوائحه ويعرض حصيلة وزرائه

أعلن حزب التجمع الوطني للأحرار، عن تقديم 89 وكيلا للوائح مرشيحه لخوض الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، وذلك في لقاء خاص لتقديم المرشحين، اليوم السبت بالرباط، دون الإعلان عن أسمائهم.

وقال محمد عبو، عضو المكتب السياسي للحزب، إن الأحرار سيغطي الدوائر الانتخابية بنسبة 100 في المائة، حيث سيتم الحسم في مرشحي الدوائر المتبقية خلال الأيام المقبلة، حسب قوله.

واعتبر المتحدث في تصريح لجريدة “العمق المغربي” أن لجنة الترشيح التي يرأسها اختارت المرشحين بمعايير واضحة، مشيرا إلى أن كل قرارات اللجنة كانت بالإجماع.

ودعا الوزير التجمعي أعضاء حزبه إلى التعبئة المكثفة في الانتخابات، قائلا في هذا الصدد “إن فقدان صوت واحد يضيع لنا مقعدا”.

أنيس بيرو، عضو المكتب السياسي للتجمع الوطني للأحرار، عرض في اللقاء ذاته حصيلة عمل وزارته في حكومة ابن كيران، واصفا الحصيلة بأنها جد مشرفة.

وأضاف وزير الجالية المغربية المقيمة بالخارج، أن الحزب استطاع تجاوز الأزمة السياسية والاقتصادية للحكومة بعد دخوله إليها، مشددا على أن نسبة العجز انخفضت في عهد وزير الاقتصاد المالية التجمعي محمد بوسعيد من 7% إلى 3.4%.

واعتبر بيرو أن استرجاع 8 مليارات درهم من الأموال المهربة إلى الخارج والمساهمة في إصلاح صندوق المقاصة، أهم إنجازات حزبه في الحكومة.

وفي ملف التجارة والصناعة، قدم المتحدث حصيلة زميله حفيظ العلمي في الحكومة، مشيرا إلى أن وزارة التجارة والصناعة وقعت 65 اتفاقية لجلب الاستثمارات الأحنبية، وأطلقت مخطط التسريع الصناعي لإحداث نصف مليون منصب شغل في 2020، منوها بقانون المقاول الذاتي الذي تقدم له 30 ألف شخص من 56 مدينة حسب قوله.

وبخصوص الجالية المغربية المقيمة بالخارج، أوضح بيرو أن التحويلات المالية لمغاربة العالم ارتفعت هذا العام بنسبة %2.4 حيث بلغت 35 مليار درهم، مرجعا السبب إلى ثقة الجالية في الاقتصاد الوطني والاستقرار السياسي، حسب قوله.