مجتمع

تقرير: معدل التمدرس في المغرب الأدنى في شمال إفريقيا

كشف تقرير أصدرته الأمم المتحدة حول التنمية البشرية في إفريقيا خلال سنة 2016، أن معدل التمدرس في المغرب يبقى الأقل في منطقة شمال إفريقيا، مشيرا إلى أن الفوارق بين النساء والرجال تبقى صارخة في المملكة ومصر وموريتانيا.

وأشار التقرير، حسب موقع “سي إن إن” عربية، إلى أن منطقة شمال إفريقيا تتوفر على معدل تنمية أكبر من المسجل في بقية المناطق الإفريقية، غير أنه لا يرقى إلى المعدل العالمي، مضيفا أن أكبر معدل لهذه التنمية بالمنطقة سجل بالجزائر، والأدنى سجل بموريتانيا.

وأوضح التقرير أن الجزائر وليبيا وتونس تعتبر دول ذات التنمية البشرية المرتفعة، بينما يأتي المغرب ومصر ضمن الدول ذات التنمية البشرية المتوسطة، في حين تعد موريتانيا الدولة الوحيدة في شمال إفريقيا التي سجلت معدل تنمية ضعيف.

واعتبر التقرير أن المؤسسات الاجتماعية في مصر وموريتانيا الأكثر إقصاء للمرأة في المنطقة، في وقت يبقى فيه المغرب وتونس الأنصف بخصوص حضور المرأة في هذه المؤسسات، رغم أن المغرب يعرف حضورا ضعيفا لتمثيلية النساء في البرلمان وسوق العمل.

وقال التقرير إن معدل تطور حضور المرأة في التنمية بشمال إفريقيا يبقى قريبا من المعدل الإفريقي العام، وتوجد ليبيا على رأس شمال إفريقيا في هذا المعدل، بينما تأتي موريتانيا في آخر التصنيف.