مجتمع

ورزازات تحصي خسائر الفيضانات.. وإجراءات استباقية لمواجهة أمطار جديدة (صور)

شرع سكان الأحياء المتضررة من الأمطار الطوفانية التي شهدتها مدينة ورزازات، يوم أمس الجمعة، في إزالة مخلفات الفيضانات التي غمرت منازلهم وتسببت في خسائر مادية وانهيار ثلاثة منازل طينية.

وانتشرت في مختلف أحياء المدينة فرق الصيانة والتدخل لتصريف مياه الأمطار، فيما تمكن بعض السكان من العودة لمنازلهم التي تم إخلاؤها من طرف القوات المساعدة تحت إشراف السلطات المحلية، من أجل سلامتهم بعدما غمرت المياه منازلهم والأزقة المجاورة لها.

وعلمت جريدة “العمق المغربي”، أن السلطات طلبت من المواطنين ضرورة التزام اليقظة والحذر، وسط ترقب استمرار هطول أمطار غزيرة واستثنائية، اليوم السبت وغدا الأحد، حسب ما أوردته النشرة الجوية الإنذارية “الحمراء”.

كما تعمل فرق الصيانة التابعة للمديرية الإقليمية للتجهيز والماء على إصلاح الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية، خاصة بالمحاور الطرقية التي غمرتها مياه الوديان والشعاب.

وتهم تدخلات مصالح التجهيز، أساسا، الطريق الوطنية الرابطة بين سكورة وورزازات، والطريق الوطنية الرابطة بين ورزازات وتاناخت، وكذلك على مستوى الطريق الوطنية رقم 9 الرابطة بين ورزازات ومراكش.

إجراءات استباقية

وتتواصل اليوم السبت التعبئة واتخاذ الإجراءات الوقائية لمواجهة أية مخاطر محتملة بعد صدور النشرة الإنذارية لمديرية الأرصاد الجوية التي تتوقع تهاطل كميات كبيرة من الأمطار على مستوى أقاليم ورزازات وزاكورة وتنغير.

وتشمل الإجراءات الاستباقية مختلف الأقاليم المعنية، إذ أصدرت المديريات الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بكل من زاكورة وتنغير وطاطا، مذكرات لمدراء المؤسسات التعليمية من أجل تعليق الدراسة في المؤسسات التعليمية القريبة من الوديان والشعاب، حفاظا على سلامة التلاميذ والأطر التربوية.

وعلاقة بنفس الإجراءات والتدابير الوقائية، علمت جريدة “العمق المغربي” أن السلطات طلبت من الرحل في مختلف المناطق الجبلية في الأقاليم المعنية بالنشرة الإنذارية توخي الحيطة والحذر.

وأكد علد الله مومن، عضو الغرفة الفلاحية لجهة درعة تافيلالت ورئيس جمعية الكسابة الرحل بمنطقة تازناخت، في تصريح لجريدة “العمق المغربي”، أن السلطات وأعضاء الجمعية التي يرأسها تواصلوا مع الرحل المتواجدين في المناطق الجبلية لجماعتي سروا وخزامة، قصد حثهم على الابتعاد عن الأودية والشعاب وعدم استعمال المآوي التقليدية التي يستعملونها والمشيدة بالأحجار.

وأشار المتحدث إلى السلطات تحث الرحل على ضرورة اللجوء إلى المآوي والملاجيء التي شيدتها مصالح مركز الاستثمار الفلاحي بورزازات، قصد استعمالها في أوقات الطوارئ خلال فصل الشتاء لوقايتهم من التساقطات الثلجية والمطرية.

أمطار استثنائية

وتسببت الأمطار الغزيرة التي شهدتها مدينة ورزازات، أمس الجمعة، في انهيار ثلاثة منازل بحيي تاوريرت وسيدي داوود بالمجال الحضري للمدينة.

وغمرت سيول جارفة الأزقة والشوارع التي تحولت العديد منها إلى برك مائية، وتوقفت حركة السير لأزيد من ساعتين في بعض المحاور الطرقية.

وتسربت مياه الأمطار أيضا إلى داخل المنازل واستسلمت البنايات الطينية العتيقة لهذه السيول الجارفة، غير أنها لم تخلف أية خسائر بشرية.

وأفادت مصادر محلية لجريدة “العمق المغربي” بأن السلطات المحلية تدخلت لإخلاء العديد من المنازل، حيث تمكنت عناصر الوقاية المدنية من إخراج السكان من بيوتهم وإبعادهم عن الخطر للحفاظ على سلامتهم وممتلكاتهم.

وتشهد مناطق واسعة من الجنوب الشرقي، منذ الرابعة عصرا من يومه الجمعة، عواصف رعدية مصحوبة بأمطار غزيرة ورياح قوية.

وتتصاعد المخاوف من حدوث أضرار جسيمة في الممتلكات والبنية التحتية، خاصة بالمنازل الطينية التي لا تزال تشكل جزءا كبيرا من المباني في هذه المناطق.

ووثقت كاميرات المواطنين تساقط أمطار غزيرة في مناطق متفرقة من أقاليم الجنوب الشرقي، بما في ذلك جماعتي تلمي وامسمرير بإقليم تنغير، وبلدة أكدز بإقليم زاكورة.

كما أظهرت فيديوهات متداولة على موقع “فيسبوك” فيضانات وسيول جارفة أعقبت هطول هذه الأمطار الغزيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *